رشاقتك

رئيس لجنة حقوق الكويتيات: يجب السعي من أجل زيادة تمكين المرأة

قالت عالية الدليمي؛ رئيس لجنة حقوق الكويتيات بمنظمة ” كويتيات بلا حدود” أن الشعوب العربية لا زالت ترفض فكرة تمكين المرأة ، وإعطاءها كاف حقوقها ، وتصنفها كمواطنة من الدرجة الثانية، رغم انها تؤدي كل ما عليها من واجبات، وأحيانًا باقتدار أفضل من الرجل، خصوصًا في مجتمعاتنا الخليجية.

وأضافت الدليمي في تصريحاتها لمجلة ” الجوهرة” أن منح المرأة الحق السياسي في بعض الدول العربية ليس دليلًا قاطعًا على تقدمها وتطورها، لأن الحقوق الأهم والتي ما زالت منتهكة هي الحقوق المدنية ، وهي ما تسعى المرأة للحصول عليها في الدول العربية الفترة الحالية.

وأكدت أن المرأة الكويتية بالتزامن تسعى للحصول على حق هام لها وهو تجنيس أبناء المواطنات ، خاصة أنهم  جزء من كيان المجتمع الكويتي ، ومن الانصاف أن يعاملوا معاملة والدتهم الكويتية .

ويناقش مجلس الأمة الكويتي حاليًا  مقترح بتجنيس أبناء الكويتيات ينص على ” “يكتسب الجنسية الكويتية كل مَن بلغ 21 عامًا من أم كويتية وزوج غير كويتي؛ سواء كان يحمل جنسية أو من فئة غير محددي الجنسية؛ بشرط أن يكون مولودًا في الكويت ومحافظًا على الإقامة بها من يوم مولده حتى بلوغه الـ21 عامًا، وألا تكون الأم قد اكتسبت الجنسية بطريق التبعية لزواجها من كويتي.

واستكملت الدليمي ؛ الأمر غير مقتصر على حق التجنس للأبناء فقط ، ولكن يوجد العديد من الحقوق التي يجب الحصول عليها أيضًا ومنها  التعليم ، والرعاية الصحية، والسكنية، والنفقة والمتعة ، والعديد من الحقوق المنتهكة الأخرى التي لا يتسع المجال لذكرها.

وتري رئيس لجنة حقوق الكويتيات أن شعوب العالم يجب أن تقف أمام  العنف الممارس  ضد المراة ، والذي لم يقتصر على الدول العربية فقط  بل في جميع أنحاء العالم.

ويذكر أن آخر إحصائيات صادرة عن الهيئة العامة للمعلومات المدنية بالكويت ، قالت أن عدد المواطنات في الكويت بلغ 662 ألف و 907 مواطنة ، بالمقارنة بعدد الرجال والذي وصلوا إلى 689 ألف رجل ، وذلك بخلاف غير الكويتين الذي تعدوا حاجز الـ 3 مليون شخص.

 

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

بواسطة
مصطفى صلاح
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى