د. أيمن حلمي يكتب: شد الجفون العلوية جراحيًا

إِنَّ العُيونَ الَّتي في طَرفِها حَوَرٌ       قَتَلنَنا ثُمَّ لَم يُحيِينَ قَتلانا يَصرَعنَ ذا اللُبَّ حَتّى لا حِراكَ بِهِ     وَهُنَّ أَضعَفُ خَلقِ اللَهِ أَركانا

معظم الشعراءِ الغزليين، لابد أن يكون لهم بيت أو بيتين في غزل العين فالعين تُعتبر نصف جمالِ الوجه، لذلك تُعتبر ترهلات الجفون العلوية مشكلة لدى السيدات، فهي تُخفي جمال أعينهن وتفقدهم جزء كبير من ثقتهم بأنفسهم وتعطي علامات تقدم السن للوجه أو علامات الإرهاق والحزن.

وقد تصل المشكلة في بعض الأحيان إلى أن يتسبب هذا الفائض من الجلد الموجود بالجفن العلوي في حجب الرؤية، مما يسبب الكثير من العوائق في الحياة اليومية.

https://youtu.be/AWMHhAzcHxY

أسباب ترهل الجفون:

١- تقدم في العمر. ٢- ضعف العضلات حول منطقة العين وارتخائها. ٣- التدخين. ٤- التغذية الغير سليمة ونقص الفيتامينات مثل K,E C. ٥- التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس المباشرة. ٦- قلة النوم والإرهاق. ٧- إصابات العين. ٨- أسباب وراثية.

تعريف وشرح مُبَسط لعملية شد الجفون العلوية جراحيًا:

ـ عبارة عن إزالة الجلد الزائد وأجزاء من العضلات والأنسجة الدهنية من الجفن العلوي جراحيًا، ثم خياطة الشق الجراحي عن طريق غرز طبية.

ـ تُعتبر عملية اليوم الواحد ولا تستدعي غرفة عمليات رئيسية، ولا البقاء في المستشفى، ولا تحتاج إلى البنج كلي.

ثم ننصح بالراحة وتجنب بذل أي مجهود خوفًا من النزف، وخلال العشرة الأيام الأولى حينها يتم إزالة الخيوط والاستمتاع بالنتيجة التي تكتمل بعد إختفاء الكدمات التي لا تستمر أكثر من أسبوعين في معظم الحالات.

تعتمد نتيجة عملية شد الجفون العلوية على عدة عوامل مثل:

نوعية الجلد شدة ترهل الجلد كمية الدهون المتراكمة مناطق الدهون المتراكمة علاقة ترهل الحاجب والجبهة بالجفن العلوي.

https://www.youtube.com/watch?v=YTazUdsLZKY&t=21s

نصائح عامة للمحافظة على جمال العين:

1- التوقف عن التدخين لأنه يعرض البشرة للجفاف، وبالتالي يزيد من ترهلها ومن ثم إرتخاء الجفون. 2- عدم التعرض للشمس مباشرة بكثافة لأنه يؤدي إلى فقدان مرونة الجلد حول العين و جفافه و ترهله. 3- العناية بمنطقة العين. 4- التغذية السليمة. 5- النوم الكافي وعدم السهر. 6- استخدام تركيبات يونفرسكن، لعلاج مشاكل منطقة العين والعناية بها والحفاظ عليها من علامات الإرهاق والتعب ونضارتها وترطيبها.

https://www.youtube.com/watch?v=G8SuCgrJAsg

وأقوم أيضا بخطوة إضافية في بعض الحالات التي تعاني من فرط في قوة عضلة ما بين الحاجبين التي تتسبب في ظهور تجاعيد الغضب العمودية، حيث أقوم بتقنية إزالة جزء من هذه العضلة من خلال نفس الشق الجراحي، وبالتالي تتحسن ملامح الغضب، كما أنه يعالج تهدل الطرف الداخلي من الحواجب، وبذلك يضفي على الطرف الداخلي رونقًا مشرقًا ويعالج مظهر الغضب والإرهاق.

اقرأ أيضًا: د. أيمن حلمي يكتب: مقارنة بين أنواع شفط الدهون المختلفة