فوق الستين

دراسة: تمارين التمدد الأفضل في خفض الضغط المرتفع

توصلت دراسة جديدة إلى أن تمارين التمدد، لها نتائج أفضل في خفض مستوى ضغط الدم عند مرضى الضغط المرتفع، بعد فترة من الزمن كان فيها المشي هو الوصفة الطبية المفضلة للأطباء.

تمارين التمدد وعلاقته بالضغط وأمراض القلب

ويعد ارتفاع ضغط الدم، أحد عوامل الخطر الرئيسة لأمراض القلب والأوعية الدموية، التي تؤدي إلى ارتفاع معدلات الوفاة، إلا أنه يمكن التقليق من مخاطره عبر تمارين التمدد والمشي.

وقالت الدراسة التي نُشرت في 18 ديسمبر 2020، إن تمارين التمدد يجب أن يكون جزءًا من خطة علاج شاملة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

بدوره، أوضح أستاذ علم الحركة، فيل تشيليبيك؛ الدكتور في جامعة ساسكاتشوان (USask)، مؤلف مشارك في الدراسة، أن الشخص عندما يقوم بشد عضلاته، فإنه يشد جميع الأوعية الدموية التي تغذي العضلات، بما في ذلك جميع الشرايين. وبالتالي تقلل من تصلب الشرايين، ماينتج عنه مقاومة أقل لتدفق الدم.

واختار الدكتور تشيليبيك وزملاؤه بشكل عشوائي، 40 من كبار السن من الرجال والنساء (متوسط ​​العمر 61) مقسمين إلى مجموعتين لفترة الدراسة ومدتها ثمانية أسابيع.

فقامت المجموعة الأولى، بعمل روتين لتمديد الجسم بالكامل لمدة 30 دقيقة يوميًا، خمسة أيام في الأسبوع، في حين اتبعت المجموعة الأخرى تمارين المشي بخفة لنفس القدر من الوقت؛ حيث كان لدى جميع المشاركين ارتفاع في ضغط الدم، في المرحلة الأولى.

وحرص تشيليبيك وزملاؤه على قياس ضغط الدم، قبل الدراسة وبعدها، لدى المشاركين أثناء جلوسهم، واستلقائهم، لأكثر من 24 ساعة باستخدام شاشة محمولة.

وجاءت النتائح، بأن التمدد أدى إلى انخفاض أكبر في ضغط الدم عبر جميع أنواع القياس الثلاثة، ومع ذلك، فقد المشاة المزيد من دهون الجسم من الخصر.

اقرأ أيضًا.. أهمية «فيتامين أ» للأطفال والأطعمة الغنية به

لذلك يوصى الأشخاص الذين يمشون لتقليل ارتفاع ضغط الدم الاستمرار، بإضافة بعض جلسات التمدد.

وقال تشيليبيك: إن محاسن التمدد هو أنه من السهل جدًا دمجه في الروتين اليومي للشخص كونه لا يتطلب متابعة الطقس، وهو سهل على المفاصل ما يجعله يمثل إضافة كبيرة للأشخاص الذين يعانون من هشاشة العظام، مشيرًا إلى أنه لا يتطلب التزامًا كبيرًا بالوقت، وهو عائق آخر لممارسة الرياضة للكثيرين.

اقرأ أيضًا.. نصائح تحمي كبار السن من التعرض للكسور خلال الشتاء

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق