جاليري

«دار كريستيز» تحتضن 44 عملًا فنيًا لكلود وفرانس ليمان في مزاد خيري

انستجرام

تحتضن دار كريستيز للمزادات في باريس، 44 عملًا فنيًا للفرنسيان كلود وفرانس ليمان، من مجموعتهما الشخصية من الأعمال الفنية الإبداعية المعاصرة لفنانين من الشرق الأوسط واليابان وفرنسا.

وساهم كلود وفرانس في في تقديم العديد من أعمال فناني الشرق الأوسط للجمهور الباريسي منذ العام 1988.

ويخصص ريع إيرادات مزاد كريستيز الخيري، لمساندة الفنانين الشباب ممن تأثروا بجائحة كورونا الحالية، ولدعم صندوق كلود وفرانس ليمان التابع لمعهد العالم العربي في باريس، والذي يهدف لتمويل عمليات الاستحواذ المستقبلية، وتنظيم المعارض، وإجراء الأبحاث، ونشر كتالوجات المعارض.

وستعرض الأعمال الفنية في مزاد عبر الإنترنت، بدءًا من 24 يونيو وحتى الـ16 من يوليو المقبل؛ حيث يتراوح السعر التقديري للعمل بين 1،000 يورو وحتى 40،000 يورو.

ويحمل الـ 44 عملًا فنيًا ملامح ستين عامًا من التطور الفني في جميع أنحاء الشرق الأوسط، بدءًا من العمل الأبرز للفنان شفيق عبود تحت عنوان “موسم” لعام 1959 والذي تبلغ قيمته التقديرية بين 40،000-60،000 يورو وانتهاءً بمجموعة من تسع أعمال فنية، تم إنتاجها في عامي 2019-2020 حول حريق كاتدرائية نوتردام الذي شب في أبريل 2019.

وأطلق كلود ليمان فكرة المشروع حين كان شاهدًا على دمار هذا الصرح التاريخي من داخل معهد العالم العربي المطل مباشرة على كاتدرائية نوتردام.

وبهذه المناسبة، قال جاك لانغ، وزير الثقافة الفرنسي الأسبق ورئيس معهد العالم العربي: “إن كلود وفرانس ليمان، اللذين اشتهرا بسخائهما، كانا من أوائل من آمن بإبداع الفنانين المعاصرين في العالم العربي”.

وأضاف: “إن الأعمال الخيرية تشكل مغامرة إنسانية نبيلة، تنمو وتزدهر باستمرار، وعلى هذا الأساس أصبح الزوجان الداعمان لمتحف معهد العالم العربي داعمين أيضًا للفنانين العرب، وإنه لمن دواعي فخري أن أساهم بدوري في رعاية هذا المزاد الخيري المهم”.

من جهتها، قالت فاليري ديدييه، خبيرة الفن المعاصر والانطباعي لدى دار كريستيز: “إنه من دواعي سروري تنظيم هذا المزاد الخيري في باريس لصالح صندوق كلود وفرانس ليمان التابع لمعهد العالم العربي”.

وأضافت : “أشعر شخصيًا بإعجاب كبير تجاه كلود وفرانس، وبالأخص كرمهما اللامحدود، فهما كرسا حياتهما بالكامل لدعم هؤلاء الفنانين ونحن على ثقة بأن جامعي الأعمال الفنية سيدعمون مبادرتهم السخية لإحياء نشاط معهد العالم العربي في باريس”.

اقرأ أيضًا.. يحتضن أثمن ماسة.. «دار كريستيز» تنظم أكبر مزاد للمجوهرات عن بُعد

الوسوم

الرابط المختصر :

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق