اجتماعيات

حقيقة تغيير أيام إجازة عيد الأضحى بعد خفض أعداد الحجاج

كشفت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، حقيقة حدوث تغيير في عدد أيام إجازة عيد الأضحى لموظفي الدولة، بعد خفض أعداد حجاج  العام الحالي2020.

ونفت الوزارة، وجود أي تغيير على عدد أيام إجازة العيد، بالتزامن مع اقتصار موسم الحج هذا العام على أعداد محدودة، بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19».

وتنص لائحة الإجازات الحكومية، على أن إجازة عيد الأضحى المبارك، تبدأ في اليوم الخامس من ذي الحجة، على أن تنتهي بمرور اليوم الخامس عشر من الشهر نفسه.

وكشفت إمارة مكة المكرمة، عن البروتوكولات الصحية لـ «موسم حج 1441هـ»، والتي تضمنت بعض الإجراءات التي تخص عرفة ومزدلفة ورمي الجمرات والحرم المكي.

اقرأ أيضًا: «الحج والعمرة»: «المساحة المحددة لكل حاج ستكون 4 أضعاف»

وجاء نص جزء من بروتوكول موسم الحج لعام 1441هـ في ظل أزمة كورونا، كالتالي:

– منع الدخول للمشاعر المقدسة (منى، مزدلفة، عرفات) بدون تصريح، بدءًا من تاريخ 1441/11/28ه‍ حتى نهاية اليوم الثاني عشر من ذي الحجة لعام 1441ه‍.

– السماح للحالات المشتبه بإصابتها وبعد تقييمها من قبل الطبيب بإكمال الحج، بحيث يتم إلحاقهم بالمجموعة الخاصة بالحالات المشتبهة، وتخصص عمارة منفصلة أو دور سكني على الأقل وحافلة وجدول لمسار رحلة حج مناسب لوضعهم.

– عدم تمكين أي شخص من القائمين على مسار الحج، لديه أعراض مشابهة للإنفل ونزا (حرارة، سعال، سيلان الأنف، احتقان الحلق أو فقدان مفاجئ لحاستي الشم والذوق) من العمل حتى زوال الأعراض والحصول على قرار التعافي، حسب تقرير الطبيب المعالج.

اقرأ أيضًا: بدون لمس الكعبة.. «مكة» تكشف عن البروتوكل الصحي لـ«موسم حج 1441هـ»

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق