تحت العشرين

بينها رهاب الذكور واقتناء الكتب: 6 أمراض نفسية غريبة تُصيب المراهقين

قد يكون القلق والاضطراب والانفصام والتأخر العقلي، والذُهان، من بين الأمراض النفسية الشائعة بين المرضى، إلا أن هناك العديد من الأمراض النفسية الغريبة التي تُصيب المراهقين على وجه الخصوص.

وتصيب تلك الأمراض الذكور والإناث على حدٍ سواء خاصة في مرحلة المراهقة.
وتقول الدكتورة إيمان دويدار؛ استشارية الصحة النفسية للأطفال والمراهقين، لـ “الجوهرة” إن سن المراهقة يشهد العديد من التحوّلات الجسدية والنفسية؛ لذا تكون تلك المرحلة العُمرية فرصة مواتية للإصابة بالعديد من الأمراض النفسية.

رهاب الذكور
وكشفت دويدار أن “رهاب الذكور” يُعد من بين الأمراض النفسية التي تُصيب الإناث في سن المراهقة، مشيرة إلى أن الفتاة المصابة بهذا المرض لا تستطيع التعامل مع الذكور في أي نطاق، وتخشى الزواج، وهو ما قد يُبرر عزوف بعض المراهقات عن الزواج أو الخِطبة، ولعثمة الفتيات عن التحدث لأحد الرجال.
وشددت استشاري الصحة النفسية للمراهقين، على أن إصابة المراهقات بهذا المرض، قد تكون ناجمة عن تعرضهن لتجربة تحرش أو اعتداء بدني أو جنسي، لافتة إلى أن علاج هذا النوع من المرض يحتاج في البداية لمعرفة أسبابه.

هوس اقتناء الكتب
أوضحت “دويدار” أنه من بين الأمراض النفسية الغريبة التي تصيب المراهقين “الببلومانيا” هوس اقتناء الكتب، مشيرًة إلى أن بعض المراهقين ينتابهم هوس اقتناء الكتب بشكلٍ لافت، ويسعون لتكديس الكتب بهدف الشعور بلذة الامتلاك فحسب، دون استفادة حقيقية من محتوى الكتب، مؤكدة على أن هذا النوع من الأمراض غالبًا ما ينتج عن عقدة في الطفولة.

متلازمة التهام الذات
وأشارت استشاري الصحة النفسية للمراهقين، إلى أن مرض “التهام الذات”، يعد من بين الأمراض الغريبة التي تصيب بعض المراهقين، وتدفعهم لـ “قضم” أجزاء من أجسامهم، من بينها الأظافر وجلد الكف، وبعض الأجزاء الأخرى.

وأوضحت دويدار أن هذا المرض النفسي يصيب المراهقين؛ كنتيجة لما يتعرضون له من ضغوط وكبت، فيبدأون لا شعوريًا في “قضم” أظافرهم، أو قطع من جلد الكف؛ كوسيلة للتنفيس عن هذا الكبت أو الضغط، مؤكدة على أن أول خطوة في طريق العلاج هي إبعاد المريض عن الضغوط والكبت.

متلازمة باريس
وأشارت استشاري الصحة النفسية، إلى أن “متلازمة باريس” تعد من بين الأمراض الغريبة التي تُصيب المراهقين خاصة، والسيّاح الذين يزورون باريس عامة، وتنتج عن صدمة زوار مدينة النور، بالمدينة التي قد تختلف كثيرًا عن صورتها الذهنية لديهم، حيث يجدها الزوار مدينة عصرية صاخبة، ومزدحمة، على عكس الصورة الذهنية.

متلازمة نتف الشعر
أوضحت “دويدار” أنه من بين الأمراض الشهيرة التي تصيب المراهقين، نتف شعر اللحية أو الرأس، مشيرة إلى أن هذا المرض يعد نتيجة للضغوط الشديدة على المراهقين، مؤكدة على أن الخطوة الأولى لعلاج هذا المرض، هي احتواء المراهق، والبدء في التنفيس عن غضبه.

متلازمة بوانثروبي
وأوضحت “دويدار” أنه من بين الأمراض النفسية الغريبة التي تصيب المراهقين متلازمة ” بوانثروبي”، وفيها يعتقد المراهق أنه تحوّل إلى “ثور” ويبدأ في التصرف على أنه “ثور”، ومن الممكن أن يلجأ لتناول الحشائش وطعام الحيوانات، إن وجد أمامه، لافتة إلى أن هذه الحالة تحتاج لمتابعة دقيقة داخل مستشفى متخصصة.

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى