اجتماعيات

بدءًا من الغد.. قصر العمل على السعوديين في هذه المهن (التفاصيل)

أستمع الي المقال


تشهد المملكة، غدًا الأحد، بدء تطبيق قصر العمل على السعوديين في عدد من المهن، في إطار خطتها لتوطين العديد من المهن بشكل تدريجي.

ومن المقرر قصر العمل على السعوديين في مهن: “السكرتارية والترجمة وأمناء المخزون وإدخال البيانات، وذلك في مختلف مناطق المملكة.

يأتي ذلك عملًا بالقرار الوزاري، الذي أصدره وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، أحمد بن سليمان الراجحي، في 18 ربيع الأول 1443هـ، والذي يستهدف استمرار جهود الوزارة لتوفير بيئة عمل مناسبة ومحفزة للمواطنين والمواطنات، بالإضافة إلى توسيع دائرة مشاركتهم في سوق العمل.

ويقتصر العمل في هذه المهن في منشآت القطاع الخاص على السعوديين، مع تحديد حد أدنى للأجور في مهنتي الترجمة وأمناء المخزون يبلغ 5000 ريال.

ومن المنتظر أن يوفر هذا القرار 20 ألف وظيفة للمواطنين والمواطنات، والذي يأتي استمرارًا لجهود وزارة الموارد البشرية السعودية في توفير بيئة عمل مناسبة ومحفزة للمواطنين من الجنسين وفي توسيع دائرة مشاركتهم في سوق العمل.

وأصدرت الوزارة دليلًا إجرائيًا يوضح تفاصيل القرار والآليات اللازمة لتنفيذه، لضمان التزام المنشآت بتطبيقه وعدم التحايل عليه، بالتوازي مع تقديم مجموعة من المحفزات والدعم، المتعلق بمساندة منشآت القطاع الخاص في توظيف السعوديين.

ويمكن الاطلاع على الدليل الإجرائي الخاص بقصر العمل على السعوديين في المهن الجديدة التي تم ذكرها، من خلال الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على الرابط التالي: الدليل الإجرائي، والذي يحمل نص القرار وجميع الضوابط والشروط المتعلقة به.

مؤخرًا، أعلنت المملكة دخولها المرحلة الثانية من توطين التموينات والأسواق المركزية، حيز التنفيذ يوم الإثنين الموافق 28 مارس 2022.

 

اقرأ أيضًا: قبل انطلاقه.. تفاصيل المعرض الدولي للتعليم بالرياض

 

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى