ثقافة

اليونسكو تطلق مشروعًا لحماية التراث الثقافي في مصر

أَطلق مكتب “اليونسكو” في القاهرة مشروع “تعزيز القدرات الوطنية لحماية التراث الثقافي غير المادي في مصر من أجل التنمية المستدامة”؛ والذي سيستمر تنفيذه 24 شهرًا، بدعم من هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة.

ويستند المشروع، وفقًا لبيان المكتب الإعلامي للأمم المتحدة بالقاهرة، إلى نتائج تقييم للاحتياجات أجرته اليونسكو في العام 2015 بالتشاور مع مختلف السلطات الوطنية (ممثلي الوزارات، والمؤسسات القطاعية، والمجتمع المدني).

ويستهدف المشروع دعم مصر في حماية تراثها الحي وفقًا لاتفاقية عام 2003 لصون التراث الثقافي غير المادي، وذلك بالتعاون مع وزارة الثقافة باعتبارها شريك التنفيذ الوطني.

وعقدت، كأولى خطوات تنفيذ المشروع، ورشتان تدريبيتان حول تطبيق اتفاقية 2003 ومفاهيمها الرئيسية، وذلك بمبنى مكتب اليونسكو بالقاهرة في الفترة من 19 إلى 21 يونيو 2018، ومن 24 إلى 27 يونيو 2018.

وتهدف ورشتا العمل إلى تعريف المشاركين بالمحتوى، والنهج التربوي لبعض الموضوعات التي تغطيها اليونسكو بشأن تنفيذ اتفاقية 2003 على المستوى الوطني، وتزويدهم بالمعرفة الأساسية المطلوبة للتنفيذ مثل مقدمة الاتفاقية، والمفاهيم الرئيسية الواردة فيها، وأدوار أصحاب المصلحة، بالإضافة إلى وسائل الحماية على المستوى الوطني، وآليات التعاون الدولي. وتوفر الورشتان فرصة لإقامة روابط عمل مع المعنيين بمجال التراث الحي، وشارك في ورشة العمل الأولى أعضاء الفريق التشاوري للمشروع، والمتضمن مسؤولين رفيعي المستوى وصناع القرار.

وتركز ورشة العمل الثانية على تدريب الموظفين الفنيين من مختلف القطاعات الذين يعملون في الميدان بشكل وثيق مع التراث الثقافي غير المادي.
ومن الأنشطة المخطّط لها مستقبلًا تنفيذ عمليات مسح قائمة على المجتمع المحلي، وتطوير السياسات، والتدريب على صياغة خطط صون التراث.

 

 

 

بواسطة
محمد علواني
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق