"النقد الدولي" يشيد بقوة اقتصاد المملكة ووضعها المالي

أشاد صندوق النقد الدولي، بقوة اقتصاد المملكة ووضعها المالي، مؤكدًا أن الآفاق الاقتصادية للمملكة إيجابية على المديين القريب والمتوسط، مع استمرار انتعاش معدلات النمو الاقتصادي، واحتواء التضخم، بالإضافة الى تزايد قوة مركزها الاقتصادي الخارجي.

وتوقع الصندوق نمو إجمالي الناتج المحلي الإجمالي للمملكة بنسبة 7.6% في العام الحالي 2022م، وارتفاع النمو غير النفطي إلى 4.2%، وزيادة فائض الحساب الجاري إلى 17.4% من الناتج المحلي الإجمالي، وكذلك احتواء التضخم الكلي عند 2.8% في المتوسط.

وأشار إلى أن المملكة يمكنها تجاوز المخاطر التي تشكلها الحرب في أوكرانيا ودورة تشديد السياسة النقدية في الاقتصادات المتقدمة، مشيرًا إلى أن النشاط الاقتصادي فيها يشهد تحسن قوي مدعومًا بارتفاع أسعار النفط والإصلاحات التي تجريها الحكومة في إطار رؤية 2030.

وأكد أن مواصلة تنفيذ المملكة للإصلاحات الهيكلية، ستساعد في ضمان تحقيق انتعاش قوي وشامل وصديق للبيئة، لافتًا إلى أن المملكة تتعافى بقوة في أعقاب الركود الناجم عن الجائحة، مبينًا أن دعم السيولة والدعم المقدم من المالية العامة وزخم الإصلاحات وارتفاع أسعار النفط وزيادة إنتاجه ساعدت المملكة على التعافي.

ولفت إلى أن النمو الإجمالي، شهد دفعة قوية؛ حيث بلغ 3.2% عام 2021م، مدفوعًا في الأساس بتعافي قطاع التصنيع غير النفطي وقطاع التجزئة (بما في ذلك التجارة الإلكترونية) والقطاع التجاري.

وأشار إلى زيادة مشاركة المواطنين في القوى العاملة، وانخفاض معدل البطالة إلى 11%، أي بتراجع قدره 1,6 نقطة مئوية عن عام 2020، نتيجة ارتفاع معدلات توظيف المواطنين السعوديين وبخاصة المرأة في القطاع الخاص.

كما توقع خبراء الصندوق تفوق أداء المالية العامة في عام 2022م عن توقعات الميزانية، وتراجع نسبة الدين إلى إجمالي الناتج المحلي الإجمالي، وتوقع أن يكون التأثير الناجم عن زيادة تشديد أوضاع السياسة النقدية العالمية محدودًا على نمو الائتمان وإجمالي الناتج المحلي غير النفطي، وإيجابيا على ربحية القطاع المصرفي.

وبين أن مخاطر الاستقرار المالي محتواة بشكل جيد، فمستويات الربحية والسيولة والرسملة جيدة على مستوى النظام المصرفي.

 

اقرأ ايضا: شركات الطيران بالمملكة تعلن استئناف رحلاتها المباشرة إلى تركيا بعد رفع تعليق السفر