ثقافة

المسرح الصغير بالأوبرا يحتفي بذكرى ميلاد “مأمون الشناوي”.. الأربعاء القادم

يحيى صالون الاوبرا الثقافي، الأربعاء 30 يناير الجاري في تمام السابعة مساءً، ذكرى ميلاد الشاعر الغنائي الكبير مأمون الشناوي، وذلك على المسرح الصغير؛ حيث يستضيف نجله المهندس الفنان ناجى الشناوي، والناقد طارق الشناوي، الشاعر ياسر قطامش. ويدير اللقاء الفنان أمين الصيرفى.

يدور الحوار حول مشوار حياة “مأمون الشناوي”، وأهم أعماله الشعرية والغنائية، وبعض المواقف التي نتج عنها كلماته الخالدة، ويتخلله أداء غنائي لمجموعة من إبداعاته لـ “أحمد إسماعيل” بمصاحبة الموسيقار نبيل قطيط.

يُشار إلى أن مأمون الشناوي أحد أشهر كتاب الأغنية في مصر، وينتمي لجيل الرواد، وهو شقيق المؤلف كامل الشناوي. نجح في إرضاء كافة الأذواق، وكان له الفضل في إعادة صياغة أغاني الفلاحين، والأغنيات الشعبية الفلكلورية المصرية.

ولد “الشناوي” في 28 يناير عام 1914 بالمنصورة، قدم_ طوال مسيرته_ العديد من الأعمال التي تغنى بها كبار المطربين منهم: أم كلثوم، فريد الأطرش، عبد الحليم حافظ، أسمهان، ليلى مراد، فايزة أحمد، كما تغنى بكلماته ولحنها الموسيقار محمد عبد الوهاب.

كان “مأمون الشناوي” داعمًا للمطربين والموسيقيين الجدد منهم عزيزة جلال، كما لعب دورًا كبيرًا في إنجاح صوت هاني شاكر؛ إذ كان يتعهده بالتشجيع والرعاية. وساهم، أيضًا، في التعريف بالموسيقار سيد مكاوي حتى صار علمًا في مجال التلحين والغناء في مصر والعالم العربي.

وحصل الشاعر الغنائي على العديد من التكريمات، كان آخرها من مهرجان القاهرة للأغنية عام 1998، ورحل “الشناوي” عن عالمنا في 27 يونيو عام 1994م.

بواسطة
محمد علواني
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق