ثقافة

القائمة الكاملة لجوائز المهرجان القومي للسينما المصرية.. «ليل خارجي» الأفضل

كشف المهرجان القومي للسينما المصرية عن القائمة الكاملة لجوائز المهرجان في دورته الثالثة والعشرون؛ حيث حصد الفيلم المصري «ليل خارجي» أربعة جوائز جديدة في المهرجان.

وفاز مخرجه أحمد عبدالله السيد بجائزة أفضل مخرج مصري للأفلام التي تم إنتاجها بين أعوام 2018 وحتى عام 2020، وحصلت بطلته منى هلا على جائزة أفضل ممثلة.

كما حصدت ريم العدل؛ مصممة الملابس في فيلم «ليل خارجي» بجائزة أفضل مصممة ملابس، أما عن جائزة أفضل مهندس صوت فذهب إلى محمد صلاح مهندس الصوت الخاص بالفيلم.

الفنانة منى هلا أفضل ممثلة

حفل ختام المهرجان القومي للسينما المصرية

وأقيم حفل ختام وتوزيع جوائز المهرجان في دورته الـ23، تحت عنوان «نسيم الروح» بحضور الدكتورة إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة المصرية وأعضاء لجنتي تحكيم الأفلام القصيرة والتسجيلية والتحريك وعدد محدود من المشاركين والمكرمين والإعلاميين، مع الالتزام بتطبيق الإجراءات الاحترازية للحد من انتشار فيروس كورونا.

ومن جانبها، أشادت الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة المصرية، بالمهرجان الذي يمثل أحد المحاور الفاعلة لتعظيم دور الفن السابع في تناول ومعالجة القضايا الاجتماعية.

وأشارت إلى دوره في تعزيز الهوية الوطنية ودعم صناعة السينما وما يرتبط بها من فنون إبداعية، مضيفة أن فن السينما وسيلة براقة لنشر الوعي والتنوير لبناء مجتمع قوى ومتماسك.

كما أهدت «عبدالدايم» أوسكار المهرجان القومي للسينما المصرية إلى الناقد كمال رمزي؛ تقديرًا لتوليه المهمة الصعبة في استكمال فعاليات الدورة الثالثة والعشرين، خلفًا للراحل الدكتور سمير سيف رئيس المهرجان السابق الذي وافته المنية خلال تجهيزه لأعمال الدورة الحالية.

كمال رمزي

وأيضًا، كرمت وزيرة الثقافة عدد من الشخصيات الفنية التي أثرت في السينما المصرية، وهم الفنان الكبير لطفي لبيب، الموسيقار الكبير هاني شنودة، مدير التصوير سمير بهزان وتسلمتها السيدة زوجته، واسم المخرج الراحل حسن الإمـام وتسلمت التكريم ابنته زينب حسن الإمام.

لطفي لبيب
تكريم الفنان لطفي لبيب

جوائز المهرجان القومي للسينما المصرية

أولًا في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة

– حصل على الجائزة الأولي: فيلم “بين بحرين”، الجائزة الثانية: فيلم “لما بنتولد”، الجائزة الثالثة فيلم: “عنها”.

– جائزة الإخراج وحصل عليها المخرج أحمد عبدالله السيد عن فيلم “ليل خارجي”، جائزة اخراج عمل أول وحصل عليها المخرج أنس طلبة عن فيلم “بين بحرين” .

منى هلا

– جائزة السيناريو وحصل عليها أماني موسي وكريم وليل عن فيلم “بين بحرين”، جائزة التصوير وحصل عليها عبدالسلام موسي عن فيلم “عنها”.

– جائزة أحسن ممثل دور أول وحصل عليها الفنان خالد النبوي عن دوره في فيلم “يوم وليلة”، جائزة التمثيل دور ثان رجال وحصل عليها الفنان محمود فارس عن دوره في فيلم “بين بحرين”.

– جائزة أحسن ممثلة دور أول وحصلت عليها الفنانة مني هلا عن دورها في فيلم “ليل خارجي”، جائزة أحسن ممثلة دور ثان وحصلت عليها الفنانة عارفة عبدالرسول عن فيلم “بين بحرين”.

– جائزة التصميم الفني وحصل عليها الفنان انسي ابو سيف عن فيلم “عنها”، جائزة الملابس وحصلت عليها الفنانة ريم العدل عن فيلم “ليل خارجي”، جائزة المنتاج وحصل عليها الفنان يامن زكريا عن فيلم “بين بحرين”، جائزة الموسيقي وحصل عليها الفنان شريف الهواري عن فيلم “لما بنتولد”، جائزة أحسن صوت وحصل عليها الفنان محمد صلاح عن فيلم “ليل خارجي”، وأخيرا جائزة خاصة للفنانة منحة البطراوي عن دورها في فيلم “زهرة الصبار”.

ثانيا: مسابقة الأفلام التسجيلية والقصيرة والتحريك

أولًا: أفلام التحريك

– جائزة انطون سليم للعمل الأول، وحصل عليها المخرج محمد سعد محمود حماد عن فيلم bubble.

– جائزة لجنة التحكيم وحصل عليها المخرج أسامة ابو زيد عن فيلم “السيد بنفسجي”.

– جائزة أفضل فيلم تحريك وحصل عليها المخرج كريم سلطان عن فيلم shattered.

ثانيًا: الأفلام الروائية القصيرة

– جائزة شادي عبدالسلام للعمل الأول للمخرج سيد عمر عن فيلم “افعل شيئا يا حامد”.

– جائزة لجنة لجنة التحكيم وحصل عليها المخرج يوسف نعمان عن فيلم “هذه ليلتي”.

– جائزة أفضل فيلم وحصل عليها المخرج محمد فاروق عن فيلم “مشوار”.

ثالثًا: الأفلام التسجيلية

– جائزة سعد نديم للعمل الأول وحصل عليها المخرج أمير الشناوي عن فيلم “الكيلو 64”.

– جائزة لجنة التحكيم للأفلام التسجيلية حتي 15 دقيقة وحصل عليها المخرج محمد حسني ياسين عن فيلم “عندما يرضي الناس”، جائزة أفضل فيلم تسجيلي حتي 15 دقيقة وحصل عليها المخرج لؤي جلال عن فيلم “رسالة لوالدي”.

– جائزة لجنة التحكيم للأفلام التسجيلية أكثر من 15 دقيقة وحصلت عليها المخرجة حنان راضي عن فيلم “المتاهه”.

– جائزة أفضل فيلم تسجيلي أكثر من 15 دقيقة وحصل عليها المخرج عمرو بيومي عن فيلم “رمسيس راح فين”.

اقرأ أيضًا: نادية الجندي مفاجأة مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية في دورته العاشرة

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق