اجتماعيات

الذكرى الثالثة للبيعة.. كيف أنقذت رؤية ولي العهد المرأة من الغرق في موجة «كورونا»؟

تأتي الذكرى الثالثة للبيعة لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان؛ ولي العهد وزير الدفاع، نائب رئيس مجلس الوزراء، في ظل تحدي جديد ومعركة قوية مع فيروس كورونا الذي نال من دول كبرى في أيام قليلة.

الذكرى الثالثة للبيعة

أثبتت أزمة كورونا التي تأتي تزامنًا مع الذكرى الثالثة للبيعة التي توافق 21 يونيو من الشهر الجاري، مرونة رؤية ولي العهد التي أعلن عنها منذ سنوات؛ حيث نجحت الرؤية ذاتها في التصدي بقوة لهذه الجائحة وتخفيف العبء على الجميع وتقليل الخسائر، وفي الوقت الذي سقطت فيه دول كبرى في هذا الفخ الذي لم يكن في خططهم المستقبلية.

وكانت المرأة هي أهم عناصر رؤية 2030، فاستطاعت هذه الرؤية الطموحة في انقاذها من موجة «كورونا» التي فتكت بالعديد حول العالم بعد تضرر الاقتصاد العالمي.

في الأشهر القليلة الماضية، وضعت الدول قيود على الدعم المقدم للمواطنين، فيما شهدت دول أخرى معاناة مواطنيها بعد توقف عملهم، حيث وَضع الجميع في موقف لا يُحسد عليها، فيما استطاعت المملكة الوقوف بصمود لحماية مواطنيها والمقيمين خاصة المرأة.

اقرأ أيضًا.. «3 أعوام شموخ».. «تويتر» يُمطر برسائل الوفاء في ذكرى البيعة لسمو ولي العهد

وخلال الثلاث سنوات الماضية، تم الإعلان عن العديد من برامج الدعم للمرأة السعودية، والتي توقع البعض أن تتوقف في ظل الأزمة الاقتصادية التي ألقت بظلالها على الجميع، إلا أن برامج دعم المرأة واصلت عملها دون تأثر.

كما استطاعت تلك البرامج أن تنقذ المرأة من الوقوع في أزمة كبيرة بعد توقف العمل في العديد من القطاعات؛ للحد من انتشار الفيروس، فأنقذت رؤية ولي العهد التي كانت لها نظرة مستقبلية الجميع بدون استثناء.

أنا أدعم المملكة العربية السعودية ونصف المملكة العربية السعودية من النساء، لذا أنا أدعم النساء

 

وضعت رؤية الأمير محمد بن سلمان المرأة على الطريق الصحيح، فلم يدخر جهدًا لتأخذ حقوقها كاملة، بجانب تقديم الدعم لها خاصة المرأة العاملة؛ حيث بلغ إجمالي عدد النساء اللواتي يعملن في السعودية 1,03 مليون امرأة بنسبة 34,7 % من اليد العاملة، بحسب الإحصاءات الرسمية للربع الثالث في 2019، وذلك مقارنة مع 816 ألفًا في 2015.

وعلى الرغم من الضرر الواقع على الجميع، إلا أن المملكة واصلت تقديم الدعم للباحثات عن العمل والعاملات اللاتي بدأن عملهن في إطار العودة للحياة للطبيعة.

 

دعم التوظيف
وفي ظل الجائحة، وضعت المملكة العاملين في القطاع الخاص على رأس أولوياتها، فجاءت مبادرة دعم التوظيف بمثابة طوق نجاه للمرأة العاملة والعاملين بوجه عام في القطاع الخاص.

وهي مبادرة تدعم أجور السعوديات العاملات في المنشآت الخاضعة لنظام العمل والمسجلة للتوظيف في التأمينات الاجتماعية، فهي تقدم الدعم لجميع الوظائف والمهن؛ حيث يبدأ الدعم من نسبة 30% وحتى 50% من الأجر الشهري للموظف لمدة سنتين، ويشمل من تم توظيفهم بعد بداية يوليو 2019 (بأثر رجعي)، وكذلك التوظيف الجديد والمستقبلي، على أن يتراوح أجر الموظف المدعوم بين 4000 و 15 ألف ريال.

 

نظام ساند
وكانت من اهتمامات المملكة في ظل هذه الجائحة هو الحرص على ألا تلجأ منشآت القطاع الخاص إلى إنهاء عقود العمالة الوطنية غلى حدٍ سواء بين السعوديات والسعوديين.

وفي سبيل ذلك، تقرر استثناء العاملين السعوديين في منشآت القطاع الخاص المتأثرة بالتداعيات الراهنة لانتشار الجائحة العالمية “كوفيد – 19″، من المواد “الثامنة، العاشرة، الـ 14” من نظام التأمين ضد التعطل عن العمل؛ حيث قررت الدولة تحميل 60% من الأجور المسجلة لدى التأمينات الاجتماعية.

 

برامج دعم المرأة لم تتوقف

وما قبل الجائحة، كانت هناك برامج لدعم المرأة العاملة؛ والتي لم تتوقف على الرغم من الأوضاع التي يعاني منها العالم بعد توقف عدد كبير من القطاعات وبالتالي توقف مصادر مختلفة للدخل.

 

ومن أمثلة تلك البرامج، برنامج «قرة» الذي يقد دعم خدمة ضيافة الأطفال للمرأة العاملة، وهو مبادرة من «هدف»، تدعم تمكين المرأة العاملة في المملكة من الالتحاق بسوق العمل والاستمرار فيه وهي مطمئنة على الرعاية المقدمة لأطفالها، عبر تسجيلهم في خدمة ضيافة الأطفال المرخصة.

ويساهم صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» في تغطية جزء من تكلفة ضيافات الأطفال بحد أقصى 800 ريال شهريًا للطفل الواحد.

ويعتبر أيضًا برنامج «وصول» من البرامج الداعمة للمرأة بقوة؛ حيث يهدف إلى توفير الدعم المالي من «هدف»؛ لمساعدة المرأة العاملة في تخفيف عبء تكاليف النقل من وإلى مكان العمل.

ويقدم البرنامج الدعم للمرأة العاملة بتغطية 80% من تكلفة النقل بحد أقصى 800 ريال شهريًا وبمشاركة شهرية ثابتة من قِبل المستفيدة بقيمة 200 ريال، وتصل مدة الدعم إلى 18 شهرًا، ويتناقص الدعم تدريجيًا كالتالي: 80% من بداية الشهر الأول إلى نهاية الشهر السادس، ثم 60% من بداية الشهر السابع حتى نهاية الشهر الثاني عشر، ثم 40% من بداية الشهر الثالث حتى نهاية الشهر الثامن عشر.

اقرأ أيضًا.. في الذكرى الثالثة لبيعة ولي العهد.. 3 برامج تدعم المرأة ماليًا

الوسوم

الرابط المختصر :

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق