اجتماعيات

منع الوصول للكعبة.. «الحرمين» تستعد لموسم العمرة بخطة وقائية صارمة

كشفت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، عن خطة الإجراءات الوقائية المتبعة داخل الحرمين؛ استعدادًا لـ«موسم العمرة» واستقبال المعتمرين والمصلين تدريجيًّا.

وأكدت الرئاسة، أنه يمنع الوصول إلى الكعبة المشرفة والحجر الأسود، على أن يكون الطواف خارج الحاجز الموجود حاليًا.

وأوضحت أنه تم تجهيز فرق طبية متخصصة وأماكن مخصصة للعزل في حال ظهور أعراض كورونا على أي معتمر؛ للحفاظ على صحة المتواجدين في الحرم المكي.

المسجد الحرام

‏‎أما عن خطة الإجراءات الاحترازية في المسجد الحرام، أشارت الرئاسة إلى أنه سيتم تعقيم الحرم 10 مرات يوميًّا، وتعقيمه قبل دخول كل فوج وبعد خروجه، بداية من يوم الأحد المقبل.

كما سيتم توزيع ‎ماء زمزم على المعتمرين في عبوات مغلفة؛ منعًا للزحام أو نقل الأمراض بين المعتمرين، وللوقاية من فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19».

جاء ذلك، خلال اجتماع الدكتور عبدالرحمن السديس؛ الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، مع الفريق التنفيذي لموسم العمرة؛ لبحث سبل التعاون مع الجهات ذات العلاقة ومناقشة الاستعدادات لموسم العمرة.

من جانبه، أكد «السديس» أن خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما أمانة مسؤولون عنھا، لافتًا إلى أنه يجب على الجميع تھيئة الأجواء الآمنة المثالية للمعتمرين والزوار كي يؤدوا عباداتھم بكل يسر وسھولة.

وشدد على توفير أفضل الآليات والإجراءات الاحترازية والوقائية المتبعة؛ لضمان سلامة المعتمرين وزوار المسجد الحرام والمسجد النبوي من انتشار فيروس كورونا.

كما أوصى بتنفيذ الخطط وحوكمتها، والحرص على التطوير والحضور وخدمة المعتمرين، خاصة فيما يخص سقيا ماء زمزم.

وأيضًا تطبيق الإجراءات الاحترازية والتعاون مع الجهات الأمنية في إدارة الحشود، ودخول المعتمرين للبيت العتيق وخروجهم منه بطريقة آمنة وسهلة، وضمان حصولهم على العلوم الفقهية الصحيحة المتعلقة بنسك العمرة وزيارة المسجد الحرام، ومعاملتهم باللطف واللين.

اقرأ أيضًا: التفاصيل الكاملة.. السماح بأداء العمرة والزيارة من داخل المملكة وخارجها

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق