وجهات سياحية

استمتع بإجازتك الصيفية مع أجمل المناطق الساحليَّة في المملكة

يأتي الصيفُ، ويبدأ التخطيط لإجازة ممتعة داخل المملكة، وأفضل المناطق زيارة في فصل الصيف هي المناطق الساحليَّة؛ للاستمتاع بموج البحر، والهواء النقي، فهناك عدَّة مدن جميلة لقضاء أجمل الأوقات وأمتعها في المملكة، ومن تلك المدن:
مدينة جدَّة
تُلقَّب مدينة جدة بـ”عروس البحر الأحمر”؛ لأنَّها تطل على البحر الأحمر، وتُعد العاصمة الاقتصاديَّة والسياحيَّة في المملكة، وتتميَّز بروعة شواطئها، والمهرجانات، والفعاليَّات المختلفة التي تُقام فيها، ومن أهم شواطئها وأماكنها السياحيَّة:
كورنيش جدَّة الواجهة البحريَّة
تُعد من أهم الوجهات المميَّزة بجدة؛ حيث تنطلق بها أهم الفعاليَّات وأجملها، وتتوفر بها جميع الخدمات من مناطق جلوس، ومظلات، ودورات مياه، ومطاعم، ومسارح.
شرم أبحر
هذا الشاطئ المميَّز يقعُ على الجانب الشرقي من البحر الأحمر، يتوافد عليه السيَّاح بكثرة في فصل الصيف؛ بصفته وجهةً سياحية صيفية بامتياز.
“شرم أبحر” يقدِّم لزواره لحظاتٍ من التسلية والاستجمام، من خلال أنشطة ترفيهية منوعة، كالغطس، وحمامات الشمس، دون أنْ ننسى مشهد غروب الشمس الرائع على هذا الشاطئ.. لا تفوت عليك متعة الصيف المتوفرة في هذا المكان!
شاطئ الرمال الفضية
يُعد شاطئ الرمال الفضية بجدة من أشهر شواطئها الرملية، وهو شاطئ خاص يمتد على سواحل البحر الأحمر.
يتيح الشاطئ أمام الزوار فرصة كبيرة لأداء الكثير من الرياضات البحرية، والصيد، وركوب القوارب، والعديد من الأنشطة الترفيهية الأخرى؛ ما جعله من أهمِّ الأماكن السياحية في جدة.
شاطئ ثول
شاطئ “ثول” هو أحد أفضل شواطئ جدة الرملية، التي تتميز بطولها، وصفاء مياهها، ويناسب هذا الشاطئ العائلات.


• المنطقة الشرقيَّة
تعد المنطقة الشرقية قلب الخليج، ووجهة العائلات الأولى؛ للتمتع بالرحلات البحرية والبرية، والاسترخاء على شواطئ الخليج العربي، يبهرك تراثُ أهلها القديم، وأهازيجهم، وأكلاتهم البحرية، ومهنهم الحرفية، ومن أهم تلك الأماكن:
واجهة الدمام البحريَّة
تُعتبر الواجهة البحريَّة للدمام من الأماكن الجميلة في المنطقة، وتضم عدة أماكن ترفيهيَّة.
خليج نصف القمر وكورنيش الخبر
يقع خليج نصف القمر بمدينة الخبر بالمنطقة الشرقية، ويُعتبر من أجمل المناطق الطبيعية التي يمكن زيارتها في المملكة، ويُعد أيضًا كورنيش الخبر من أهم مناطق الجذب السياحي في المنطقة الشرقية، حيث يضم عددًا كبيرًا من المتنزهات، والحدائق الخضراء التي تزورها العائلات؛ للتمتع بالمناظر الطبيعية الخلابة للشواطئ المجاورة.


جزيرة فرسان – جازان
تتمتَّع جزرُ الفرسان بمقوِّمات سياحيَّة عالية، فهي تضمُّ مجموعة جزر يبلغ عددها 84 جزيرة.
إذا كنت تبحث عن وجهة سياحيَّة عنوانها الهدوء والسكينة، والمغامرة والاستكشاف، فإنَّ جزيرة “فرسان” هي الخيار الأنسب، فهي غنية بالحياة البرية والبحرية والنباتية.
ومن أهم الوجهات التي يجب الحرص على زيارتها، غابة القندل، الواقعة شمال جزيرة فرسان، والتي تزخر بأشجار القندل والشورى، وتتخللها الممرات والخلجان المائيَّة، في صورة إبداعية طبيعية لاستنشاق الهواء الطلق والمنعش، أثناء تنزهك في المساحة الخضراء الأشبه بلوحة زيتيَّة.
مدينة الأحساء
الأحساءُ الواحةُ الغنَّاء الزاخرةُ بالخضرة والظلال والعيون، أرض الخيرات والجمال، وهي أكبر واحة نخيل في العالم، وموطن الحضارات القديمة، ضمَّها اليونسكو كأحد مواقع التراث العالمي، تمتلك العديد من الشواطئ الخلابة، وأكبر بحيرة صناعيَّة في منطقة الخليج العربي، ومن أهم شواطئها:
شاطئ العقير
يُعتبر شاطئ العقير من أهم المواقع السياحيَّة في الأحساء، ومن أجمل السواحل السعودية المطلة على الخليج العربي من حيث الطبيعة والبيئة النظيفة.
مدينة ينبع
تقع ينبع على البحر الأحمر، وهي واحدة من أهم وأقدم الموانئ البحريَّة في المملكة العربيَّة السعوديَّة.
وهي أكبر عامل جذب للمدينة، بطبيعتها الخضراء الجميلة، وتميَّزت بتعدُّد شواطئها، ومن أهم تلك الشواطئ:
جزيرة المحار
تُعتبر هذه الجزيرة من أبرز الأماكن السياحيَّة في ينبع، تُقدَّر مساحتها بـ521 مترًا مربعًا، وتتولى الهيئة الملكيَّة إدارة الشواطئ فيها، فتوفِّر أماكن للسباحة، والتخييم، وركوب الألواح الشراعيَّة، كما توفِّر أماكن مظلَّلة، ومناطق للشواء، وأبراج مراقبة مجهزة بالعديد من المنقذين المختصين.
شاطئ الهيئة الملكيَّة
يقعُ بالقرب من مدينة ينبع الصناعيَّة، وأعدَّت الهيئة الملكيَّة في ينبع الشاطئ مواقع مخصَّصة للسباحة، وتمَّ تخديم الشاطئ بمظلات، ويُعتبر من أفضل شواطئ ينبع البحر، حيث يقصده الزوَّار من كل المناطق القريبة منه.
مرسى الأحلام
يتميَّز مرسى الأحلام السياحي بأنَّه يقعُ على واجهة شرم ينبع؛ ما جعله مقصدًا للسيَّاح، كما يوفر الشاطئ لزوَّاره العديد من الأنشطة، منها الغوص، واكتشاف الجزر الصغيرة الموجودة بقربه، كما يتميز بشواطئه ذات الرمال الذهبية، ويوفر للعائلات كل ما تتطلع إليه من بهجة وإثارة، كما يمكن للأطفال التقاط القواقع البحرية، والاستمتاع بوقتهم.
مدينة أملج
تقع مدينة أملج على سواحل البحر الأحمر، بين مدينتي الوجه وينبع، وتُعتبر من الوجهات الساحلية الجميلة التي تمتاز بصفاء بحرها، وروعة طقسها.
وكانت مدينة أملج في القدم ثاني أكبر المدن التجاريَّة بعد مدينة مكَّة المكرَّمة، وكانت فيما مضى تحمل اسم مدينة الحوراء، ويتضمَّن ساحل المدينة عددًا من الجزر، ثلاثٌ منها أمام المدينة مباشرة، وأشهرها سبع جزر تمثل فيما بينها جزر الفوايدة الشهيرة.
الرايس
“الرايس”.. هي مدينةُ ساحليَّةٌ تقعُ على شاطئ البحر الأحمر، بين مدينتي “رابغ وينبع”، تابعة لمحافظة بدر، وتبعد عنها 35 كم، وكلتاهما ضمن نطاق المدينة المنوَّرة.
وتتميَّز بمناخ استوائي صحراوي يتأثَّر بالبحر، تمتاز بصفاء مياهها الزرقاء، وسحر شعابها المرجانية وهدوئها، وذهبية رمالها عندما تتصادم مع أشعة شمسها الدافئة.

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى