استشاراتفوق الستينمراحل حياة

إرشادات صحية للحجاج قبل تناول المسكنات الطبية

هناك عدة إرشادات صحية للحجاج من المهم معرفتها، وخاصة قبل تناول المسكنات الطبية أثناء فترة الحج.

إرشادات صحية للحجاج

في هذا السياق، قدم الدكتور خالد النمر؛ استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، نصائح صحية هامة لحجاج بيت الله الحرام، يجب اتباعها عند استخدام المسكنات الطبية.

وقال، في حديث تليفزيوني له بإحدى القنوات الفضائية، إن المسكنات أدوية تعمل على علاج الصداع وبعض الآلام التي قد يتعرض لها للحاج، ولكن من المهم العلم أن لها مشاكل طبية متعددة منها قصور في الكلى وبشكل خاص لمن يعاني من الجفاف لقلة شرب السوائل.

وأوصى الأفراد ممن يتناولون المسكنات، بشرب كميات كافية من السوائل تزيد على 3 لترات يوميًا، وبشكل خاص مع الجو الحار مع بذل الجهد أثناء المناسك، وألا يعتمد الفرد على العطش كمقياس لحاجة جسمه للسوائل.

ونبّه إلى أن المسكنات من الممكن أن تسبب تقرحات في المعدة، وفي تلك الحالة ينبغي على الفرد التوقف عن تناول المسكن والذهاب لأقرب مستوصف طبي؛ من أجل الحصول على أدوية تساعد على حماية المعدة من تقرحات المسكنات.

أيضًا، حذر النمر من أنه قد ينتج عن المسكنات سيولة في الدم ونزيف في العينين وكذلك في الجلد.

ووجه في حالة تواجد دم أحمر حول العين أو تغير لون البول أو حدوث تجمع دموي في الرجل، إلى إيقاف المسكن سريعًا ومراجعة أقرب طبيب إليك.

وشدد على عدم تناول المسكنات بدون استشارة الطبيب، مبينًا أن المشاعر المقدسة مليئة بالمراكز الطبية على مدار الساعة، كذلك يوجد بها أطباء ومتخصصون من الممكن استشارتهم لمعرفة القرار الصحيح.

اقرأ أيضًا: مرحلة طواف القدوم.. 3 محظورات يجب تجنبها

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى