6 علامات تدل على فساد اللحوم الطازجة والمجمدة.. انتبهي لها قبل الشراء

يستخدم الأشخاص أنواع مختلفة من اللحوم، من أبرزها أو أكثرها شهرة تكون اللحم البقري المفروم، أو لحم الخروف المفروم، نظرًا لدخولها في تصنيع البرجر، والكفتة، والكباب، واللازانيا، والمكرونة، وغيرها كثيرًا من الأكلات الرئيسية.

ويعد اللحم المفروم هو أكثر الأطعمة القابلة للتلف والفساد بسرعة كبيرة، بسبب عملية الفرم التي تتعرض قطع اللحوم من خلاله لجرعة كبيرة من الأوكسجين، وهو ما يجعلها عرضة للتلف بشكل أسرع، لكن كيف تتعرفين عليها؟

علامات فساد اللحوم الطازجة؟

  1. تظهر في وجود رائحة كريهة غير مقبولة.
  2. تغيير في الشكل الظاهر والمعروف للحم.
  3. تغيير ملمس دهن اللحم الذي يصبح غير متماسك وينتشر به رائحة الزنخ.
  4. عند القيام بالضغط على اللحم الطازج بالإصبع يترك أثر غائر.
  5. وجود لزوجة على سطح اللحم الطازج.
  6. وجود بقع خضراء اللون أو فطريات على سطح اللحوم.

علامات فساد اللحوم المجمدة

عادة ينصح الكثير من خبراء التغذية بعدم استخدام اللحوم المجمدة نظرًا لضرورة الانتباه لكثير من الملاحظات قبل شرائها مثل التأكد من تاريخ الصلاحية، وحتى إذا اضطررت لذلك لا تشتري أنواع غير معلومة الهوية ويجب أن يدون عليها من الخارج بلد المنشأ و تاريخ الإنتاج والانتهاء.

كذلك لا تشتري أي أكياس اللحوم تحمل ثقوب للهواء، وعادة كي تتعرفي على اللحم الفاسد فيعد لون اللحم البقري هو الأحمر الداكن، ولون لحم العجل اللون الوردي الشاحب، وفي حال فساد اللحم يلاحظ تغيّر اللون إلى الرمادي الباهت.

وبين أبرز العلامات:

  • ملاحظة خروج سائل لزج من اللحم عند عملية ذوبان الثلج عن اللحوم المجمدة
  • إن تم الضغط بالإصبع على اللحم المجمد وترك أثر غائر فهذه من علامات فساده.
  • شمّ رائحة غير مستساغة وغير مقبولة من اللحم المجمد تدل على فساده ويجب التخلص منه فورًا.

3 علامات تحذر منها هيئة الغذاء السعودية

وحدّدت سابقًا هيئة الغذاء والدواء بعضَ العلامات الدالة على فساد اللحوم، وأشارت حينها إلى أن اللحم الفاسد يتغير ملمسه ليصبح أكثر لزوجة بسبب تكاثر البكتيريا على السطح، في حين يكون ملمس اللحم السليم أملسَ وناعمًا.

وخلالها، أوضحت الهيئة أن أبرز العلامات الدالة على هذا الإفساد هو التغير في الرائحة؛ بسبب تكون بعض الغازات الناتجة من تواجه البكتيريا، ومعها يتغير لون قطع اللحم؛ إذ يتحوّل لون اللحم من الأحمر المائل للوردي إلى اللون الأحمر الداكن أو الرمادي أو الأصفر.

كذلك يظهر الفارق في التغير في الملمس؛ حيث يبدو اللحم السليم بمظهر أملس وناعمًا، في حين أن ملمس اللحم الفاسد يصبح لزجًا بسبب تكاثر البكتيريا على السطح. 

اقرأ أيضًا: حفظ الأطعمة في الثلاجة.. 7 أطعمة غير متوقعة