مراحل حياة

8 قضايا أسرية شائعة وكيفية حلها

على الرغم من أن كل عائلة لديها المشاكل الخاصة بها، إلا أن هناك مشاكل مشتركة تواجه العديد من العائلات.

وقد نشعر أن مواقفنا العائلية فريدة من نوعها ولكن في معظم الحالات تتعامل ملايين العائلات حول العالم مع المشاكل نفسها، ومن تلك المشاكل الشائعة التالي:

1 ـ المسافة

قد يؤثر العمل سلبًا في العلاقة بين أفراد الأسرة، وإذا كان لديك أطفال فقد يكون من الصعب الابتعاد عنهم لفترة طويلة من الوقت، خاصة إذا كان عليك السفر كثيرًا.

وفي حالة إذا لم تتمكن من تغيير طول الوقت الذي تقضيه بعيدًا، فهناك أشياء أخرى يمكنك القيام بها لتقليل المسافة بينك وبين عائلتك، على سبيل المثال: يمكنك إجراء محادثة فيديو ليلية أو لعب الألعاب عبر الإنترنت معًا أو مزامنة الأفلام لمشاهدتها معًا. وفي العصر الرقمي هناك العديد من الحلول لتسهيل إدارة المسافة.

وبإمكانك أن تخرج مع أطفالك أو تقضي معهم الكثير من الوقت طول فترة تواجدك، وتشاركهم في هواياتهم.

2 ـ عدم تخصيص وقت كافٍ

بصفتك أحد الوالدين قد يكون جدولك مليئًا بالعمل، والأعمال المنزلية، وأحداث أطفالك؛ ما يترك القليل من الوقت للأشياء التي تريد القيام بها.

أحد الحلول، هو استخدام التقويم أو نظام الجدول اليومي. بهذه الطريقة يمكنك تحديد أولويات الأشياء الأكثر أهمية، ويمكنك أيضًا محاولة عقد اتفاق مع الجيران أو الأصدقاء حتى يلتقي أطفال بعضكم البعض مرة واحدة في الأسبوع؛ وهذا وضع يربح فيه الجميع.

3 ـ الحجج والخلافات

الخلافات طبيعية، فبعد كل شيء لدينا جميعًا آراؤنا الخاصة. ومع ذلك عندما تزداد حدة المناقشات يجب إيجاد حل.

وسواء مع زوجك أو أطفالك، يمكن أن تؤدي الخلافات بشكل خطير إلى إثارة التوترات في الأسرة؛ لذلك من المهم عدم السماح للمشاعر المتزايدة بالتغلب عليك.

وبدلًا من ذلك، ركز على المشكلة المطروحة، واسأل نفسك: “لماذا يؤمن هذا الشخص بما يؤمن به؟”.. وإذا تمكنت من إيجاد طريقة لفهم الشخص الآخر يمكنك إنشاء أساس للبناء عليه.

وفي حالة إذا تحول الجدال إلى شجار وشعر أي شخص بالإرهاق؛ خذ وقتًا مستقطعًا وعد للمحادثة لاحقًا.

4 ـ الخلافات على الأبوة والأمومة

إذا كنت والدًا، فمن المرجح أنك قد اختلفت مع شريكك في بعض جوانب الأبوة والأمومة. لا بد أن تحدث الخلافات حول أساليب الأبوة، وهي جزء لا مفر منه من تكوين أسرة.

وللتعامل مع النزاعات حول الأبوة والأمومة، من الضروري أن تتعلم أنت وشريكك كيفية الاتفاق والمشاركة.

5 ـ التوازن بين العمل والحياة

يُعتبر العمل أولوية في حياة العديد من الآباء، ويمكن أن تؤدي الحيرة بين الحاجة إلى إعالة الأسرة ماليًا والرغبة في التواجد معهم جسديًا وعاطفيًا إلى توازن غير متساوٍ بين العمل والحياة.

بعض الحلول، هي ترك العمل خارج المكتب، والتركيز على عائلتك عندما تكون في المنزل؛ تأكد من تخصيص وقت للأشياء التي تهمك أنت وعائلتك؛ وتفويض المهام للآخرين لتوفير الوقت، ولا تنس “وقتك”.

ومع جدول أكثر توازنًا بين العمل والحياة، يمكنك أخيرًا الحصول على الوقت للتركيز بشكل أفضل على عائلتك.

قضايا أسرية

6 ـ المشاكل المالية

إن الضغوط في الحياة عديدة والمشاكل المالية تصنع توترًا كبيرًا لأي أسرة.
يمكن التعامل مع المشاكل المالية بطرق مختلفة، بما في ذلك تغيير الطريقة التي ننظر بها إلى المال والممتلكات المادية. وفي بعض الحالات قد تستفيد العائلات من وضع الميزانية وجعل إدارة الأموال أولوية.

وبعض النصائح العامة لتحسين إدارة الأموال، تتمثل في: إنشاء ميزانية صفرية، ومنع عمليات الشراء غير الضرورية، والاحتفاظ بنفقات بضعة أشهر على الأقل في صورة مدخرات سائلة.

وفيما يتعلق بتغيير وجهة نظرك حول المال، من المفيد النظر إلى المال كوسيلة للحصول على السلع والخدمات التي تريدها، وليس غاية في حد ذاتها.

ونظرًا لأن الأشياء التي تجمعها قد لا توفر الكثير من السعادة كما تعتقد، فإن إحدى الطرق لكسب بعض المال السريع هي بيع المتعلقات غير الضرورية التي تراكمت لدى عائلتك.

7 ـ الخيانة

الخيانة الزوجية للأسف من الأسباب الرئيسية للطلاق. إنها مشكلة صعبة يجب حلها.
وبمجرد حدوث الخيانة الزوجية، من الحكمة الحصول على دعم متخصص في شكل استشارات للأزواج.

8 ـ تربية الأطفال

بالطبع تربية الأطفال صعبة، وفي بعض الأحيان قد تشعر بأنك لا تسير على الطريق الصحيح. فقط اعلم أنه بينما لا يمكنك التحكم في كل تصرف يقوم به أطفالك يمكنك التحكم في تعليمهم كيفية التعامل مع القرارات والسلوكيات.

ومع الأطفال الأصغر سنًا، الذين قد تظهر عليهم حالات عاطفية متقلبة ونوبات غضب، فإن التوازن الجيد بين الصبر والحزم أمر أساسي.

وعندما يتعلق الأمر بالأطفال الأكبر سنًا، فقد يعني غضبهم أنهم يريدون أن يُسمع صوتهم فقط؛ لذا بدلًا من الانتقال مباشرة إلى العقوبة حاول الاستماع إلى ما يقوله ابنك المراهق.

اقرأ أيضًا: صبحة بغورة تكتب: إرادة الإنسان بين الواقع والأحلام

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى