فوق الستين

5 أطعمة تضر صحة «مريض السكري».. تعرف على بدائلها

يوجد أطعمة تضر بصحة مريض السكري يجب تجنبها بشكل نهائي؛ منعًا للتعرض إلى مضاعفات المرض التي قد تحدث نتيجة ارتفاع مستوى السكر في الدم بشكل مستمر.

مريض السكري

وتستعرض “الجوهرة” في السطور التالية قائمة بأكثر الأطعمة التي قد تضر مرضى السكري عند تناولها.

 

مريض السكري


الخضروات النشوية

تناول الخضروات النشوية بشكل مبالغ فيه يؤثر بالطبع على مستوى السكر في الدم بشكل سلبي؛ لذلك يفضل استبدالها.

والخضروات الغنية بالنشا مثل البطاطس البيضاء، يمكن استبدالها بالخضروات غير النشوية مثل البروكلي، والقرنبيط، والملفوف، والخس.


الحليب النباتي

لا يعلم الكثير أن الحليب النباتي يؤثر بالسلب على مريض السكر؛ ولكنه يحتوي على على نسبة مرتفعة جدًا من السكريات البسيطة التي من شأنها رفع مستوى السكر في الدم؛ لذلك تجنب تناول الحليب النباتي مثل حليب اللوز، والشوفان.


الحبوب البيضاء:

الحبوب البيضاء مثل الخبز الأبيض والمكرونة والأرز، تعد مصدرًا مكررًا للكربوهيدرات وتتعرض تلك الأطعمة للمعالجة، مما يفقدها الكثير من الألياف أثناء المعالجة؛ لذا، يفضل استبدال تلك الأطعمة المصنوعة من الحبوب البيضاء، بتلك المصنوعة من الحبوب الكاملة، مثل القمح الكامل، والكينوا، والشعير.


الفواكه الغنية بالسكر
قد يعتقد البعض خاصة مريض السكري أن الفواكه جميعها مفيدة وغير مضرة؛ إلا أن هناك فواكه قد تؤذي مريض السكر، وهي الفواكه الغنية بالسكر.

وتحتوي الفواكه الغنية بالسكر  على نسبة أقل من الألياف مثل التين، والعنب، لذا يفضل عدم الإفراط في تناولها، والاهتمام بتناول الفواكه الغنية بالألياف، مثل التفاح إلى جانبها لإبطاء امتصاص السكر في الدم.


مشروبات محلاة بالسكر

في حالة تناول المشروبات المحلاة، سيصعب السيطرة على السكر؛ فهي لا تحتوي فعليًا على بروتين أو دهون أو ألياف، وبالتالي فلا تساعد على الشبع أساسًا، وتتسبب في الإقبال على تناول المزيد من الطعام، ما يصعب السيطرة على نسبة السكر.

وعلى مريض السكري تجنب تلك المشروبات ذات السعرات الحرارية العالية تمامًا، والحرص على تناول ثمار الفواكه كاملة، ويمكن تناول حصة صغيرة من هذه المشروبات حال معاناة الأشخاص من نقص السكر في الدم بشكل حاد، لدورها في رفع نسبته بسرعة.

اقرأ أيضًا.. 9 علامات تدل على إصابتك بمرض الأنيميا

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق