اجتماعيات

4 عوامل لرفع نسبة التوطين في المملكة

كشفت دراسة حديثة أعدها مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية «كابسارك»، عن 4 عوامل تسهم في زيادة نسبة التوطين في المملكة.

التوطين في المملكة

وأوضحت الدراسة التي تم إجراؤها بالتعاون مع مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما»، أن هذه العوامل تساعد في زيادة نسبة مشاركة القوى العاملة للمواطنين والمواطنات في المملكة.

وتتمثل تلك العوامل في التالي:
4 عوامل لرفع نسبة التوطين

وجاءت الدراسة بعنوان «نمذجة العمالة القطاعية في السعودية»، متناولة المحددات التاريخية للتوظيف في 10 قطاعات خلال الفترة من 1995 إلى 2016م.

وأثبتت الدراسة أن الاعتماد على الموظفين غير السعوديين تراجع بوتيرة بطيئة في الـ10 قطاعات في الفترة من 2005 إلى 2017؛ نظرًا للإصلاحات الجارية في سوق العمل.

كما بينت أن قطاع مرافق الكهرباء والغاز والمياه جاء في المرتبة الأولى من حيث معدلات نمو توظيف المواطنين بنسبة 81.2%، في المرتبة الثانية جاء قطاع الاستثمارات غير النفطية بـ80%، بينما احتل قطاع الزراعة والغابات المركز الأخير بمعدل نمو 3.8% فقط.

أما في قائمة القطاعات الأكثر توظيفًا لغبر السعوديين، فجاء قطاع الزراعة والغابات في المركز الأول، بنسبة نمو بلغت 96.8%، ثم قطاع البناء والتشييد 87.2%، وجاء قطاع الكهرباء والمياه والغاز في المركز الأخير بنسبة تصل إلى 18.8%.

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق