في اليوم العالمي لها.. 4 تطبيقات لتعلّم اللغة الروسية بسرعة

يوافق اليوم الخميس 6 يونيو الاحتفال بـ اليوم العالمي للغة الروسية، وهو يوم تم إقراره تزامنًا مع ذكرى ميلاد الشاعر الروسي الشهير ألكسندر بوشكين.

 وتسعى الأمم المتحدة؛ من خلال هذا اليوم، إلى تعزيز التواصل الحضاري ونشر اللغات والثقافات المختلفة، وفقًا للموقع الرسمي لـ"الأمم المتحدة".

اليوم العالمي للغة الروسية

تعد اللغة الروسية من أهم اللغات العالمية؛ إذ يتحدث بها أكثر من 250 مليون شخص حول العالم، كما أنها لغة رسمية في 27 دولة، وتحتل المرتبة الثامنة من حيث عدد المتحدثين بها.

لذا تزامنًا مع الاحتفال باليوم العالمي للغة الروسية نقدم في "الجوهرة" تطبيقات إلكترونية يمكن من خلالها تعلُّم اللغة الروسية وإتقانها؛ بما يتيح في النهاية التواصل بشكل جيد مع متحدثي هذه اللغة، بل الحصول على فرص عمل.

وهذه التطبيقات متوفرة على متجري "جوجل بلاي" و"أبل ستور"، بحسب موقع المنح الدراسية "STUDYSHOOT".

اليوم العالمي للغة الروسيةاليوم العالمي للغة الروسية


4 تطبيقات لتعلم اللغة الروسية بسرعة

لتعلم اللغة الروسية بسهولة إليك 4 تطبيقات مميزة وهي:

1. تطبيق Duolingo

يعتمد هذا التطبيق على أسلوب مرح لتعلم اللغة من خلال الصوت والصورة والأمثال، ويقدم مفتاحًا لغويًا غنيًا بالكلمات الروسية.

2. تطبيق Babbel

يركز  على تحسين مهارات التحدث باللغة الروسية؛ من خلال تقديم نصائح ونقاط أساسية للنطق والقواعد.

تعلُّم لغة جديدةتعلُّم لغة جديدة

3. تطبيق Russian alphabet

يساعد في تعلم القواعد الأساسية للغة الروسية وتحسين مهارات الكتابة؛ عن طريق تعليم كيفية استخدام المفردات والتعبيرات الروسية وإجراء المحادثات.

4. تطبيق Russian For Everyone

يقدم كتبًا تعليمية عن اللغة الروسية، ويتيح فهم سياق الحديث في الحياة اليومية العادية، ويصحح الأخطاء التي يقع فيها متحدثو اللغة.

فوائد تعلُّم اللغة الروسية

ولتعلم هذه اللغة فوائد جمة؛ منها:

  • فتح آفاق جديدة للتواصل الثقافي: إذ تعد اللغة البوابة الرئيسية لفهم ثقافة وحضارة الشعوب الناطقة بها؛ ما يثري المعرفة ويعزز التواصل بين الحضارات.
  • فرص عمل واسعة: يتيح إتقان اللغة الروسية الحصول على فرص عمل مميزة في مختلف المجالات، خاصة مع تزايد العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الدول العربية وروسيا.
  • الوصول إلى مصادر معرفية غنية: تعد اللغة الروسية مفتاحًا للوصول إلى مصادر معرفية ثرية في مجالات العلوم والأدب والفلسفة، لا سيما أن روسيا تمتلك تاريخًا حافلًا بالإنجازات العلمية والأدبية.
  • قراءة الأدب الروسي بسهولة: يتيح إتقان اللغة الروسية الاستمتاع بقراءة روائع الأدب الروسي بلغتها الأصلية، مثل: أعمال دوستويفسكي وتولستوي وغيرهما من كبار الكتاب.
  • تحسين مهارات التفكير والتحليل اللغوي: يساهم تعلم اللغة الروسية في تنمية مهارات التفكير والتحليل اللغوي، ويعزز القدرة على حل المشكلات واتخاذ القرارات.

تعلُّم لغة جديدةتعلُّم لغة جديدة

نصائح لتعلُّم لغة جديدة

ولتعلُّم لغة جديدة هناك بعض النصائح:

1. حددي هدفك

ما الذي تريدين تحقيقه من تعلم اللغة؟ هل ترغبين في السفر إلى بلد يتحدث بها؟ أم تودين التواصل مع أشخاص جدد؟ أم تبحثين عن فرصة عمل جديدة؟ تحديد هدفك يُساعدك في التركيز وتحديد أولويات التعلم.

2. اختاري اللغة المناسبة

لا تختاري لغة فقط لأنها "رائجة" أو "سهلة" بل اختاري لغة تهتمين بها حقًا وتجدينها مفيدة في حياتك؛ إذ يزيد ذلك من دافعيتك ويجعل التعلم أكثر متعة.

3. انغمسي في اللغة

حاولي بقدر الإمكان أن تُحيطي نفسك باللغة الجديدة؛ استمعي إلى الموسيقى والأفلام والبرامج التلفزيونية باللغة، واقرئي الكتب والمجلات والصحف، وتحدثي مع متحدثين أصليين للغة؛ إذ كلما زاد تعرضك للغة تعلمتيها بشكل أسرع.

4. ابدئي بأساسيات القواعد

من المهم أن تفهمي قواعد اللغة الأساسية قبل البدء في تكوين جمل معقدة؛ حيث يساعدك ذلك في تجنب الأخطاء الشائعة ويجعل تعلم اللغة أسهل على المدى الطويل.

5. ركزي على المفردات المفيدة

بدلًا من حفظ قوائم طويلة من الكلمات ليست ذات الصلة ركزي على تعلم الكلمات والعبارات التي سوف تستخدمينها في حياتك اليومية؛ إذ يسمح لكِ ذلك بالتواصل بشكل فعال مع المتحدثين الأصليين للغة.

تعلُّم لغة جديدةتعلُّم لغة جديدة

6. مارسي اللغة بانتظام

من المهم ممارسة اللغة بانتظام للحفاظ على ما تعلمتيه وتحسين مهاراتك؛ لذا حاولي التحدث مع متحدثين أصليين للغة، أو انضمي إلى نادي محادثة أو خذي درسًا.

7. لا تخافي من ارتكاب الأخطاء

الجميع يرتكبون أخطاءً عند تعلم لغة جديدة، فلا تدعي الخوف من ارتكاب الأخطاء يمنعكِ من التحدث، وكلما مارستِ اللغة أكثر قل ارتكابك للأخطاء.

8. ابحثي عن طرق ممتعة للتعلم

يجب أن يكون تعلم اللغة ممتعًا وليس واجبًا؛ لذا ابحثي عن طرق تجعل التعلم ممتعًا بالنسبة لك، مثل: الألعاب أو مشاهدة الأفلام أو الاستماع إلى الموسيقى.

تعلُّم لغة جديدةتعلُّم لغة جديدة

9. استخدمي أدوات التعلم المتاحة

هناك العديد من أدوات التعلم المتاحة التي يمكن أن تساعدك في تعلم لغة جديدة، مثل: التطبيقات والبرامج والمواقع الإلكترونية، فاستفيدي من هذه الأدوات لجعل التعلم أكثر فعالية.

10. كافئي نفسك على إنجازاتك

من المهم أن تكافئي نفسك على إنجازاتك في تعلم اللغة؛ إذ يساعدك ذلك في البقاء متحفزًا واستمراركِ في التعلم.

اقرأ أيضًا: جامعة الأميرة نورة تفتح التسجيل في برنامج تطوير اللغة الإنجليزية.. الشروط