ماذا تفعل إذا فقدت بطاقة نسك في الحج؟.. انتبه

نشرت وزارة الحج والعمرة، عددًا من الإجراءات التي ينبغي على الحجاج اتخاذها في حالة فقدناهم بطاقة "نسك".

 وأوضحت الوزارة، عبر الصفحة الرسمية للوزارة على منصة "إكس"، تحت عنوان: "عند فقدان #بطاقة_نسك تواصل مع الجهات المختصة، كي تستكمل رحلتك بيُسر".

وأضافت عبر "إنفوجرافيك"، أنه في حال فقدان الحاج بطاقة "نسك" عليه إبلاغ قائد المجموعة لطباعة بطاقة جديدة، والدخول على تطبيق "نسك"؛ لاستخدام البطاقة الرقمية عند الطلب، من ثم يبدأ في إبلاغ أقرب رجل أمن لمزيد من الإرشاد.

كما قالت: إن ضيف الرحمن في كل الأحوال يمكنه التواصل مع مركز الاتصال المواحد (1966) أو التوجه إلى أقرب فرع لمراكز نسك عناية.

 وكانت قد شددت وزارة الحج والعمرة السعودية، على ضرورة التزام ضيوف الرحمن بحمل بطاقة "نسك"؛ لضمان حصولهم على الخدمات بسهولة ويُسر في جميع محطات الرحلة.

بطاقة نسك

وبطاقة "نسك" هي بطاقة تعريفية معتمدة تمكن الحاج من الدخول للمشاعر المقدسة، وهي الوحيدة والمعتمدة للتعريف بالحاج النظامي، فتحتوي على المعلومات الخاصة به، وتمكن من تقديم المساعدة له بسرعة وكفاءة، وتحتوي على سمات أمنية مميزة لتعريف الحاج النظامي، وشهادة إتمام الحج.

وكانت أكدت وزارة الحج، من قبل على إلزامية توافر بطاقة نسك الذكية للحجاج النظاميين لعام 1445-2024، لكل من يريد دخول المشاعر المقدسة، سواء كان حاجًا أو من المنظمين الذين يديرون شؤون الحجاج أو العمال. 

ونبهت إلى عدم وجود استثناءات، ومن يخالف هذا الإجراء يعرّض نفسه لعقوبات مخالفة أنظمة وتعليمات الحج.

وكتبت الوزارة على صفحتيها في "فيسبوك" و"إكس": إن بطاقة "نسك" الذكية، بإمكانها التمييز بين الحجاج النظاميين وغير النظاميين، مضيفة أن من لا يحمل البطاقة لا يمكنه دخول المشاعر المقدسة.

وكانت وزارة الحج والعمرة، دشنت بطاقة "نسك" الذكية بنسختين، ورقية يحملها الحاج وأخرى رقمية يتم الوصول إليها عبر مسح الرمز الموجود على البطاقة الورقية باستخدام كاميرا الهاتف.

يذكر أن "نسك" هي منصة شاملة تسهل رحلة حجاج بيت الله من 126دولة محددة. 

وتقدم مجموعة متنوعة من باقات الحج؛ لضمان تجربة حج سلسة وميسرة، عن طريق مقدمي الخدمات المعتمدين.