كيف تحضرين "الطاجين المغربي" بأبسط الطرق

يعتبر الطاجين من أشهر الأطباق التقليدية في المملكة المغربية، ويتكوّن إناء الطاجين التقليدي من الطين الثقيل، وهو يتألف من جزئين؛ حيث القاعدة وهي تقعير مسطح بجانب دائري مرتفع قليلًا، أما الغطاء فهو عبارة عن قبة على شكل مخروط الذي يوضع على القاعدة أثناء الطهي.

المكونات كيلو جرام من اللّحم المقطّع. بصلة مقطّعة إلى شرائح. حبّتان من الطماطم. فصّان من الثوم. خمس ورقات من ورق الغار. ثلاث ملاعق من الزيت النباتيّ. خمس ملاعق من زيت الزيتون. 200 جرام من الجزر. 100 جرام من البازلاء. حبّتان من البطاطس. كوب من الكزبرة الطازجة المفرومة. ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون. ربع ملعقة صغيرة من الزعفران. ملح حسب الرغبة.

طريقة التحضير قومي بتقطيع الخضروات إلى حلقات متساوية، ثم تضعين قطع اللّحم في الطاجن على نار متوسّطة، مع القليل من الملح وورق الغار، ويُسكب الماء على اللّحم؛ بحيث يغمر القطع بشكل بسيط، ويغطّى الطاجن، ويُترك مدّة ربع ساعة.

يُضاف إلى الطاجن شرائح البصل، البطاطس، الطماطم، وقطع الجزر، والبازلاء، مع القليل من الزيت النباتيّ، وزيت الزيتون، بالإضافة إلى الزنجبيل، والزعفران، والثوم، والكزبرة المفرومة.

ثم تضيفين القليل من الماء، ويُترك الطاجن لمدّة ساعتين. يُقدم الطاجن كما هو بالقدر على سفرة الطعام، ويمكنك الاستمتاع بمذاق اللحم الذائب والشهي.