ما لا تعرفه عن مدينة أوكساجون التي أطلقها سمو ولي العهد .. هذا معنى اسمها

بعد فترة قصيرة من إعلان إطلاق أول مدينة غير ربحية في العالم بالمملكة، خرج صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، لإطلاق مدينة أوكساجون في استمرار للخطوات الناجحة التي تخطوها المملكة نحو مستقبل أفضل.

وأعلن سمو ولي العهد، رئيس مجلس إدارة شركة نيوم، مساء أمس الثلاثاء، إنشاء مدينة نيوم الصناعية والتي تحمل اسم «أوكساجون»، والتي تشكل خطوة أخرى ضمن مخطط نيوم الرئيسي.

وتستهدف «أوكساجون» تقديم نموذج جديد لمراكز التصنيع المستقبلية، وفقًا لاستراتيجية نيوم المتمثلة في إعادة تعريف الطريقة التي تعيش وتعمل بها البشرية في المستقبل.

من جهته، أكد سمو ولي العهد على أن «أوكساجون» من المقرر أن تكون حافزًا للنمو الاقتصادي والتنوع في نيوم خاصة والمملكة بشكل عام، مما يلبي طموحاتنا في تحقيق مستهدفات رؤية 2030.

وأضاف أن مدينة نيوم الصناعية ستسهم في إعادة تعريف توجه العالم نحو التنمية الصناعية في المستقبل، جنباً إلى جنب مع إسهامها في حماية البيئة.

ما لا تعرفه عن مدينة أوكساجون

كذلك ستعمل على خلق فرص جديدة للعمل وتحقيق النمو، بالإضافة إلى مشاركة المدينة الجديدة في دعم المملكة في مجال التجارة الإقليمية، إضافة إلى دعم تدفقات التجارة العالمية في المنطقة.

وتستعرض مجلة «الجوهرة» في السطور التالية، أبرز وأهم المعلومات عن مدينة «أوكساجون» بعد الإعلان عنها .

ما لا تعرفه عن مدينة أوكساجون

من المقرر أن تعمل «أوكساجون» على احتضان المصانع المعززة بأحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي لتحقيق قفزة نوعية لهذه الحقبة من الثورة الصناعية الرابعة.

ستسير على خطى ذا لاين؛ حيث ستعمل على استكمال مراحل المشروع ليكون مدينة إدراكية معرفية شاملة تقدم حياة استثنائية لسكانها.

ستحتل  «أوكساجون» منطقة كبيرة في الركن الجنوبي الغربي من نيوم، وتتركز البيئة الحضرية الأساسية حول الميناء المتكامل ومركز الخدمات اللوجستية الذي سيضم غالبية سكان المدينة الصناعية.

تحافظ على 95% من البيئة الطبيعية

كذلك يعمل التصميم الثُّماني الفريد للمدينة على التقليل من أي تأثيرات على البيئة، حيث سيوفر أفضل ما يمكن من استخدامات الأراضي، لدعم توجه نيوم في الحفاظ على ما نسبته 95% من البيئة الطبيعية.

أكبر هيكل عائم في العالم

بالإضافة إلى ماسبق، تُشكل المدينة أكبر هيكل عائم في العالم وتعد مركزًا لتطوير نيوم لـ"الاقتصاد الأزرق" وذلك بالاعتماد على البحار في تحقيق التنمية المستدامة، مما يعكس تركيز نيوم على التطوير الإبداعي والمبتكر.

وعلى خطى ذا لاين، من المقرر أن توفر مدينة «أوكساجون» إمكانية عيش استثنائية متجانسة مع الطبيعة، من خلال موقع مثالي على البحر الأحمر بالقرب من قناة السويس، التي يمر عبرها ما يقرب من 13% من التجارة العالمية.

أكثر المراكز اللوجستية تقدمًا في العالم

وستكون المدينة واحدة من أكثر المراكز اللوجستية تقدمًا في العالم من الناحية التقنية بوجود أحدث ميناء متكامل وارتباطها بمطار.

ستتميز نيوم بأول نظام بيئي متكامل لسلسلة التوريد والموانئ في العالم حيث سيتم توحيد تشغيل مرافق تسليم الموانئ والخدمات اللوجستية والسكك الحديدية، مما يوفر مستويات إنتاجية عالمية مع انبعاثات كربونية صفرية، وستسمح سلسلة التوريد والخدمات اللوجستية المادية والرقمية المتكاملة بالتسليم الآمن وفي الوقت المحدد، وضمان الكفاءة والفعالية من حيث التكلفة لشركاء الصناعة.

الكشف عن موعد افتتاح مدينة نيوم الصناعية بالمملكة

تعتمد على أكثر التقنيات تقدمًا 

ستعتمد المدينة الصناعية على أكثر التقنيات تقدمًا مثل: إنترنت الأشياء (IoT) ، وتفاعل الإنسان مع الآلة، والذكاء الاصطناعي والقدرة على التوقع، والروبوتات، وجميعها مقترنة بشبكة من مراكز التوزيع المستقلة والمؤتمتة بالكامل بما يخدم طموحات نيوم في إنشاء سلسلة إمداد متكاملة وذكية وفعالة.

مركزاً للصناعات النظيفة والمتقدمة

ستشكل المدينة الصناعية في نيوم مركزًا للصناعات النظيفة والمتقدمة، حيث سيكون صافي الانبعاثات صفرًا "net zero"، من خلال العمل بالطاقة النظيفة بنسبة 100%، وستصبح نقطة محورية لقادة الصناعة الذين يرغبون في قيادة التغيير لإنشاء مصانع متقدمة ونظيفة في المستقبل.

كذلك تتجسد في المدينة الرفاهية الاستثنائية من خلال تصميم المجتمعات وتخصيصها للمشي، أو التنقل من خلال الاعتماد على الطاقة الهيدروجينية صديقة البيئة كوقود حيوي يغذي أنظمة النقل والمواصلات.

وعن معنى اسم المدينة الجديدة، أوضح الرئيس التنفيذي للشركة نظمي النصر، أن الكلمة تتكون من مقطعين اثنين، الأول "أوكس" وقد جاءت من أوكسجين، والكلمة الثانية "جون" ومعناها الشكل المثمن.

كما، أضاف أن في كلمة "أوكساجون"، مجموعة من الرسائل، أبرزها الاهتمام بالبيئة، مشيرًا إلى أن الأوكسجين هو المنبع الرئيسي لنظافة البيئة.

وأشار إلى أن "الأوكتاجون" هو أسلوب شبه هندسي يؤكد أهمية المدينة.

 

https://twitter.com/AlArabiya_KSA/status/1460673315706650625?ref_src=twsrc%5Etfw%7Ctwcamp%5Etweetembed%7Ctwterm%5E1460673315706650625%7Ctwgr%5E%7Ctwcon%5Es1_&ref_url=https%3A%2F%2Fwww.alarabiya.net%2Fsaudi-today%2F2021%2F11%2F17%2FD8A8D8B9D8AF-D8A7D8B9D984D8A7D986-D8A3D988D983D8B3D8A7D8ACD988D986-D8A7D984D8B1D8A6D98AD8B3-D8A7D984D8AAD986D981D98AD8B0D98A-D98AD988D8B6D8AD-D985D8B9D986D989-D8A7D984D983D984D985D8A9

 

اقرأ أيضًا : ما لاتعرفه عن أول مدينة غير ربحية في العالم التي أطلقها سمو ولي العهد