كيف تحمين طفلك من نزلات البرد المتكررة؟

يعُد فصل الشتاء من أصعب الفصول التي تمر على الأمهات والأطفال؛ لما فيه من سهولة انتقال الفيروسات والأمراض التي تهاجم أجسام الصغار وتصيبهم بنزلات البرد المتكررة المقترنة بارتفاع درجات الحرارة وقد تصل إلى النزلات الشعبية الحادة والاختناق.. الدكتور شهاب نجيب؛ أخصائي الأطفال وحديثي الولادة، يوجه بعض النصائح الهامة التي تمكن كل أم من الحفاظ على صحة أطفالها، وتقليل نسب الإصابة بالفيروسات والأمراض إلى أدنى مستوياتها طوال فصل الشتاء.

في البداية يوضح الدكتور شهاب أن الأطفال الأكثر عرضة للإصابة بنزلات البرد في فصل الشتاء هم الذين تتراوح أعمارهم من شهر إلى 6 أشهر، نظرًا لعدم قدرتهم -في هذه السن- على التخلص من الإفرازات المخاطية العالقة داخل جهازهم التنفسي عن طريق السعال.

وأشار الدكتور شهاب إلى أن الأطفال في مراحلهم العمرية الأولى قد يعانون من تراكم "البلغم" أعلى الصدر، وهو ما يؤدي إلى صعوبة في التنفس، الذي يصل إلى حد الاختناق، والاحتجاز في المستشفى.

وحول الإجراءات الاحترازية لوقاية الأطفال -في مختلف الأعمار- من الإصابة بالفيروسات المسببة لنزلات البرد، حذر الدكتور شهاب من الاقتراب من الصغار أو تقبيلهم، مع الاعتدال في الملابس التي يرتديها الأطفال بما يتلاءم مع المناخ، بحيث يتم إضافة طبقات إضافية كلما انخفضت درجات الحرارة، فضلًا عن الحفاظ على الملابس جافة وغير مبللة.

ووفقًا لتوجيهات منظمة الصحة العالمية، أوصى الدكتور شهاب بتطعيم الأطفال الذين تزيد أعمارهم عن 6 أشهر بتطعيم "الإنفلونزا"؛ لما له من دور رئيس في تقليل احتمالية الإصابة بنزلات البرد.

وحول الأطعمة التي تساعد على تعزيز الجهاز المناعي للأطفال -من عمر سنة فيما فوق-، نصح الدكتور شهاب بالإكثار من شرب الأعشاب الطبيعية الدافئة، مثل: الينسون، والزنجبيل، والنعناع والليمون، مع الإكثار من تناول البرتقال والجوافة.

وشدد الدكتور شهاب على أهمية تنظيف أنف الأطفال من الإفرازات المخاطية باستمرار وبصورة جيدة؛ كي لا يؤدي تراكمها إلى حدوث التهابات بالأذن الوسطى، وذلك عن طريق استخدام بخاخات محلول الملح.

ونصح الدكتور شهاب بإطعام الأطفال المصابين نزلات البرد وهم في وضع الجلوس بزاوية 45 درجة، مع إبعادهم عن الروائح النفاذة والأدخنة والأتربة.

وللأطفال الذين يعانون من حساسية الأنف واحمرارها واستمرار الرشح طوال فصل الشتاء، وجه الدكتور شهاب باستخدام بخاخات ماء البحر وجلسات استنشاق محلول الملح.

وفي حال إصابة الأمهات المرضعات بنزلات البرد، شدد الدكتور شهاب على ضرورة ارتدائهن للكمامات أثناء عملية الرضاعة؛ لعدم نقل العدوى لأطفالهن.

وختامًا، نصح الدكتور شهاب بزيارة الطبيب بشكل عاجل في حال تعرض الطفل للسخونة أو النهجان الشديد أثناء الرضاعة، أو تعرضه لصعوبة في التنفس، أو استمرار السعال لساعات طويلة أثناء فترة النوم.