قابلة للارتداء.. أجهزة إلكترونية تتنبأ بوهن الشيخوخة قبل 6 سنوات

مع تقدم العمر، تزداد احتمالات الإصابة بالعديد من الأمراض، بما في ذلك مرض ألزهايمر، وهو أحد أنواع الخرف الأكثر شيوعًا، ويتميز بفقدان الذاكرة والقدرات المعرفية الأخرى.

تشير الأبحاث إلى أن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، بما في ذلك العمر والجينات والعوامل البيئية. ومع ذلك، لا يزال هناك الكثير مما لا نعرفه عن أسباب هذا المرض.

في الآونة الأخيرة، ظهرت أجهزة إلكترونية جديدة يمكنها قياس بعض المؤشرات الحيوية المرتبطة بالصحة العامة.

ووجدت دراسة علمية أجريت في الولايات المتحدة أن هذه الأجهزة يمكنها التنبؤ باحتمالات الإصابة بوهن الشيخوخة قبل ستة أعوام من حدوثه.

اضطراب أنماط النوم والنشاط

وجد الباحثون أن اضطراب أنماط النوم والنشاط هو علامة مبكرة على الإصابة بوهن الشيخوخة.

وبحسب الدراسة التي نشرتها الدورية العلمية Nature Communications، يمكن تسجيل هذه الاضطرابات بواسطة أجهزة إلكترونية يرتديها المستخدم على مدار اليوم.

وشملت الدراسة 1022 شخصا تبلغ أعمارهم 81 عاما تمت متابعة الأنشطة البدنية التي يقومون بها على مدار 16 عاما بواسطة أجهزة متخصصة في قياس الوظائف الحيوية والجسمانية.

ووجدت الدراسة أنه من بين هؤلاء المتطوعين، أصيب 357 شخصا بالوهن. ولاحظ الباحثون أن هذه الفئة ظهرت عليها أعراض اضطراب أنماط الراحة والنشاط مع تراجع قوتهم البدنية بشكل عام.

آفاق جديدة في الكشف عن أعراض الشيخوخة

توفر هذه النتائج آفاقًا جديدة في الكشف عن أعراض الشيخوخة، بما في ذلك مرض ألزهايمر.

ويمكن أن تساعد هذه التكنولوجيا في تحسين صحة كبار السن وزيادة فرصهم في البقاء على قيد الحياة بصحة جيدة.

ويؤكد الباحثون أن هذه الأجهزة يمكنها التنبؤ بوهن الشيخوخة قبل ستة أعوام من حدوثه.

ويقول روكسو كاي اخصائي اضطرابات النوم في المستشفى إن "هذه الدراسة أثبتت أن الأجهزة القابلة للارتداء تمثل وسيلة مهمة لمراقبة الصحة على المدى الطويل لدى كبار السن".