فوق الستين.. 10 نصائح ذهبية للتعامل مع كبار السن

كبار السن، خاصة من هم فوق الستين عامًا، لهم رعاية خاصة ومكثفة وأسلوب معين في التعامل؛ إذ يعودوا كالأطفال مرة أخرى.

وتبدأ أعراض التقدم في السن ومرحلة الشيخوخة بداية من فوق الستين، وهنا يجب التوقف للحظة وتحديد أفضل طريقة للتعامل معهم.

وتزداد حاجة الأشخاص للأمان والطمأنينة كلما تقدم بهم العمر؛ إذ يشعرون في هذا الوقت بأن حياتهم بلا بقيمة ولا يوجد من يعتني بهم.

أعراض التقدم في السن

هناك عدة أعراض تشير إلى تقدم الشخص في السن واحتياجه لرعاية خاصة، والتي تتمثل في:

1- انتشار التجاعيد بشكل كبير وجفاف الجلد. 2- السمنة المفرطة وهشاشة العظام؛ لقلة الحركة. 3- ضمور العضلات وانخفاض الأنسجة في خلايا الجسم. 4- عدم القدرة على تمييز حرارة الجو، سواء كان باردًا أو حارًا. 5- ضعف في حاستي السمع والبصر بشكل كبير. 6- تتكون المياه البيضاء في العين في بعض الحالات. 7- ضعف أداء وظائف الدورة الدموية وتدفق الدم. 8- انتشار الشيب في الشعر بشكل ملحوظ وتساقط الشعر. 9- ضعف الجهاز المناعي، وبالتالي ضعف قدرة الجسم على مقاومة الأمراض. 10- ضعف القدرات العقلية والاستيعابية، وقد يصل إلى حد مرض الزهايمر. 11- تدهور الحالة النفسية وظهور علامات الاكتئاب؛ لشعور الشخص بأنه حمل ثقيل على غيره. 12- ضمور عام وضعف في الجسم وفقدان الشهية.

رعاية المسنين فوق الستين

تتعدد طرق رعاية المسنين وكبار السن، فهناك الرعاية الصحية والجسدية والنفسية وأيضًا الاجتماعية؛ لتوفير سبل الراحل والأمان كافة.

اقرأ أيضًا: فوق الستين.. نصائح ذهبية تساعد على تقوية الذاكرة لـ«كبار السن»

وتنقسم الرعاية الصحية والجسدية إلى قسمين، وهما:

1- رعاية علاجية

من الأفضل أن يتابع المسنون مع طبيب مختص يتابع حالتهم الصحية بشكل مستمر، مع إجراء تحاليل كل فترة للاطمئنان على الصحة العامة للجسم.

ويجب استشارة الطبيب في نوعية الفيتامينات اللازمة، والاهتمام بممارسة الرياضة الخفيفة، مثل رياضة المشي التي تكثر بين كبار السن.

وبالطبع لا يجب إهمال الجانب النفسي؛ إذ تزيد حالات الاكتئاب بين كبار السن؛ لنقص الأحماض الأمينية وفيتامين B12.

2- رعاية غذائية

يجب الاهتمام بحصة الطعام التي يتناولها كبار السن، مع مراعاة اتباع نظام غذائي صحي متوازن يعتمد على الأطعمة الخفيفة والصحية.

وعلى كبار السن الابتعاد عن تناول الكثير من الدهون والسكريات، ومن الأفضل تناول الأعشاب الطبيعية التي تساعد على تقوية الذاكرة، مثل «الكركم، والميرمية».

يجب إضافة الحبوب الكاملة والألبان واللحوم البيضاء والمكسرات والدهون غير المشبعة، مثل أسماك التونة، إلى وجبات كبار السن.

كيفية التعامل مع كبار السن

1- تجنب الجدال مع كبار السن في الآراء العامة. 2- احترم المسن دائمًا، فهو إنسان فقد صحته لكنه ما زال يشعر ويفكر. 3- ساعده في تقديم وتناول الطعام دون طلب منه وشاركه في وجبة مفضلة لديه. 4- اسمع كل ما يريد قوله دون إحساسه بالضجر أو الملل، وتفاعل معه في الحديث. 5- شاركه اهتماماته، سواء الاستماع لموسيقى معينة أو القراءة أو بعض الألعاب المفضلة، مثل الطاولة. 6- قدم له الوقت الكافي والاحترام والحب، فهذا أكثر وقت هو بحاجة فيه لتلك الأمور. 7- تجنب إحساسه بالعجز أو عدم قدرته على أداء فعل ما. 8- احرص على تقديم الهدايا والمفاجآت البسيطة والمبهجة له. 9- تجنب الاستهزاء والسخرية مما يقوله. 10- حاول الإبقاء على أشيائه دون تغيير قدر الإمكان؛ حتى يشعر بالارتياح.

رعاي المسنين فوق الستين

اقرأ أيضًا: فوق الستين .. القهوة طريقك السحري للوقاية من ألزهايمر