حوار| طبيب التجميل طلال المحيسن: الليزر ليس الحل المثالي لتفتيح الأماكن الداكنة

تُسبب مشكلات الشعر والبشرة هوسًا لدى الكثير من النساء؛ حيث لا يتوقفن عن البحث حول المنتجات الأفضل للعناية بالبشرة والحصول على شعر مثالي.

وفي بداية العام الجديد تسعى الكثير من السيدات إلى اتباع روتين يومي للحصول على بشرة نضرة وعلاج مشاكل الشعر. وفي هذا الصدد، أجرت "الجوهرة" حوارًا مع الدكتور طلال المحيسن؛ طبيب متخصص في الجلدية والتجميل وحاصل على درجة الدكتوراه؛ الذي كشف لنا العديد من الأشياء المهمة حول الشعر والبشرة، موجهًا عدة نصائح في بداية العام للنساء.

ما هي أكثر الممارسات السلبية التي تُتلف الشعر؟

تُعتبر الحرارة من أهم أسباب تلف الشعر، فتعرض الشعر للمكواة أو الاستشوار أو الأجهزة المماثلة يعرض الشعر للتلف بشكل كبير. وتعرض الشعر للصبغة أكثر من مرة يُعد أيضَا من أسباب تلف الشعر؛ لذلك يفضل الابتعاد عن الصبغة بوجه عام. والأكل غير الصحي قد يدمر الشعر؛ فالأطعمة التي لا تحتوي على البروتين أو الحديد أو العناصر المفيدة قد تسبب تلف الشعر.

متى نحتاج إلى معالجة الشعر؟

عليكِ زيارة الطبيب في حالة ملاحظتك تساقط شعرك بكثافة؛ أي ما يعادل تساقط 200 شعرة أو أكثر في اليوم الواحد. وفي حالة التعرض لطفح جلدي مع زيادة القشرة يفضل زيارة الطبيب، إضافة إلى ملاحظة الفرق في أعلى الشعر، فكلما اتسع الفرق يكون الشعر في حالة سيئة ويحتاج الأمر لرؤية طبيب.

هل فرد الشعر بالبروتين قرار سليم؟ وما هي أضراره؟

في حالة تم استخدام البروتين دون حرارة يكون استخدامه غير مضر؛ لذلك يجب الابتعاد عن استخدامه مع الحرارة؛ لأن ذلك يؤدي لتدمير الشعر.

ما هي صفات الشعر الصحي؟

يمكنك اعتبار شعرك صحيًا في حالة كان رطبًا؛ أي غير جاف، بشكل متوازن، إضافة لعدم تساقطه بشكل مبالغ فيه، وهو كما ذكرنا سابقًا عندما يسقط أكثر من 200 شعرة في اليوم فهذا أمر غير صحي، ويتميز الشعر الصحي أيضًا بأن فروة الرأس تكون غير ظاهرة بشكل كبير.

هل هناك زيوت طبيعية تُحسن حالة الشعر؟

بالطبع يوجد عدد من الزيوت الطبيعية المفيدة للشعر ويمكن استخدامها بشكل آمن؛ أفضلها: زيت الأرجان، وزيت اللوز الحلو، لكن لا بد من الابتعاد عن وضعها على فروة الرأس؛ لأنها قد تضر بالشعر، فهي توضع فقط على أطراف الشعر للحصول على النتائج المطلوبة.

طبيب التجميل طلال المحيسن

هناك الكثير من الطرق لتفتيح المناطق الداكنة بالجسم.. هل هناك بالفعل طرق طبيعية؟ أم الليزر هو الحل؟

لا يُعد الليزر هو الطريقة الأفضل التي يمكن اللجوء لها لتفتيح الأماكن الداكنة؛ حيث يوجد وصفات طبية أفضل بكثير من الليزر.

مع انتشار الليزر صيحة لإزالة الشعر.. ما هي النصائح التي يجب اتباعها لتجنب النتائج السلبية؟

أهم النصائح التي يجب أخذها في الاعتبار عند أخذ قرار مثل إزالة الشعر بالليزر، هو أن يتم الأمر كليًا عند طبيب متخصص وتحت إشرافه، والابتعاد عن إزالته في صالونات التجميل وإن كانت صالونات كبرى، فلا بد من إشراف طبي؛ لأنه سيكون أكثر دراية بالمشاكل التي قد تحدث ويمكنه علاجها، كما يجب الحرص على وضع كريمات مطهرة بعد جلسات الليزر لتجنب الإصابة بالتهابات.

متى تكون عمليات التجميل خطوة سلبية؟

تكون عمليات التجميل سلبية عند إجرائها بدافع الهوس فقط، ودون أن تكون هناك حاجة ضرورية لمثل هذه الخطوة.

ما هي أكثر العمليات التجميلية التي تشهد إقبالًا في المملكة؟

من أكثر العمليات التجميلية التي تشهد إقبالًا من قِبل السيدات هي عمليات تعديل الأنف، وبعدها تأتي عمليات نحت الجسم.

ما نصيحتك للمرأة في عام 2021 لتكون أجمل؟

أنصحها في بداية عام 2021 بأن تكون أكثر واقعية في رغباتها وأحلامها، والابتعاد عن الجزء العاطفي عند استخدام علاجات للتجميل، فيجب الاقتناع بأنه لا يوجد شيء يفتح الجسم بشكل كامل على سبيل المثال، فدائمًا يجب أن يكون هناك درجة من الواقعية؛ تجنبًا للإصابة بحالة من الهوس.

اقرأ أيضًا..مكعبات الحليب لعلاج مشاكل البشرة.. 7 فوائد وطريقة التحضير