عودة بحذر.. المملكة تودع الصلاة في المنازل وتمدد التجول حتى الـ8 مساءً

بدأت المملكة العربية السعودية، في العودة إلى الحياة الطبيعية من جديد، بعد توقف دام لأكثر من شهرين؛ لمكافحة عدوى فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» التي اجتاحت العالم.

وقررت المملكة «العودة بحذر» على جميع المستويات، من تقليص عدد ساعات التجول وفتح المساجد وانطلاق الرحلات الداخلية وتوقف تعليق الحضور للعمل، ولكن وفق ضوابط وإجراءات وقائية خاصة.

«حي على الفلاح»

في بداية الانطلاق، وفق خطة التعايش الآمن في ظل أزمة كورونا، فتحت مساجد المملكة أبوابها أمام المصلين من جديد، من فجر اليوم الأحد.

وبدأت المساجد في استقبال المصلين ورفع آذان الفجر بعد توقف 70 يومًا، مع اتباع الإجراءات الاحترازية، من حيث التباعد والتعقيم ولبس القفازات والكمامات.

وعادات المآذن إلى رفع الآذان بصيغة «حي على الصلاة حي على الفلاح»، بعدما كان «صلوا في بيوتكم» وسط فرحة لا توصف من قبل الشيوخ والمصلين.

اقرأ أيضًا: بدء تطبيق 12 إجراءً لفتح المسجد النبوي أمام المصلين

ووثقت عدسات الكاميرات، لحظات دخول المصلين ومراعاتهم التباعد بمقدار مترين، ووضع المسافة الكافية بين الصفوف، مع قراءة القرآن من الهواتف المحمولة.

وتتمثل أبرز الإجراءات الوقائية بعد فتح المساجد في التالي: - التباعد بين المصلين - رفع المصاحف مؤقتًا - إغلاق جميع برّادات وثلاجات المياه - إغلاق دورات المياه وأماكن الوضوء - عدم السماح بتوزيع المياه والمأكولات والطيب والسواك - قياس درجة حرارة المصلين وعدم دخول من تزيد حرارته عن 38 درجة - حملات التنظيف والتعقيم الدورية لجميع أرجاء المساجد - فتح المساجد قبل الأذان بـ 15 دقيقة وإغلاقها بعد الصلاة بــ 10 دقائق - تقليل مدة الانتظار بين الأذان والإقامة إلى عشر دقائق - لبس الكمامة القماشية - إحضار المصلين لسجاداتهم الخاصة معهم وعدم تركها بعد الصلاة - عدم اصطحاب الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة - عدم التزاحم عند دخول المساجد أو الخروج منه

تمديد حظر التجوال

ويبدأ اليوم الأحد، العمل بقرار وزارة الداخلية بتمديد فترة السماح بالتجول في جميع مناطق المملكة ما عدا «مكة المكرمة» والأجزاء المعزولة صحيًا.

ومن المقرر أن يبدأ التجول من الساعة السادسة صباحًا حتى الثامنة مساءً، بينما يكون التجوّل في مدينة مكة المكرّمة من الساعة السادسة صباحًا حتى الثالثة مساءً، حتى نهاية يوم السبت 28 شوال الجاري.

اقرأ أيضًا: 13 إجراءً وقائيًا لركاب الحافلات للتنقل بين المدن بأمان

ويشمل القرار، استمرار السماح بممارسة رياضة المشي داخل الأحياء السكنية أثناء فترة منع التجوّل مع الالتزام بالإجراءات الاحترازية الصحية اللازمة والتباعد الاجتماعي.

وقف تعليق الحضور للعمل

ويعود اليوم الأحد، جميع الموظفين إلى أعمالهم مرة أخرى في الوزارات والهيئات الحكومية وشركات القطاع الخاص، وفق الإجراءات الاحترازية والتدابير المحددة.

ويُسمح بالتنقل بين المناطق والمدن في المملكة بالرحلات الجوية ووسائل المواصلات المختلفة، وفق الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية اللازمة التي تحدّدها الجهات المختصة.

اقرأ أيضًا: جدول عقوبات مخالفة التدابير الوقائية في مواجهة فيروس كورونا