طريقة تخزين العسل للحفاظ على جودته وفائدته

قدمت الهيئة العامة للغذاء والدواء، عددًا من النصائح التي يجب اتباعها عند تخزين العسل، للمحافظة على جودته.

ووجهت، عبر انفوجراف على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» إلى تخزين العسل بطريقة صحية، عبر اتباع الإرشادات التالية:

-يحفظ العسل في عبوات محكمة الإغلاق بدرجة حرارة الغرفة، بحيث تكون بعيدة عن أشعة الشمس المباشرة.

-يجب حفظه في عبوته الأصلية أو في وعاء زجاجي أو عن طريق عبوة بلاستيكية مخصصة لحفظ الغذاء.

-لا ينبغي تخزينه في العبوات المعدنية، حتى لا تتعرض للأكسدة.

-تجنب تجميد العسل أو تبريده.

-تجنب السماح للرطوبة بأن تدخل للعبوة، من خلال استعمال ملعقة جافة عند الاستخدام.

 

[caption id="attachment_166752" align="aligncenter" width="498"]طريقة تخزين العسل للحفاظ على جودته وفائدته طريقة تخزين العسل[/caption]

طريقة تخزين العسل

وأوضحت «الغذاء والدواء» أن الطرق التقليدية المنتشرة للتأكد من جودة العسل، على سبيل المثال تجميده في الفريزر أو اختبار سرعة تقطعه وغيرها، لا أساس لها من الصحة، مؤكدة أنها اجتهادات شخصية غير مبنية على أسس علمية واضحة.

وعن الطريقة الصحية لتحديد جودة العسل، أشارت إلى أنها تتم عبر إجراء تحاليل مخبرية متقدمة والتي تكشف عن محتوى «الهيدروكسي ميثيل فورفورال»؛ إذ يعد مؤشرًا على حفظ وتخزين العسل وذلك تحت ظروف مناسبة.

وأضافت أنه يمكن الكشف عن محتوى السكريات في العسل، عن طريق اختبار تقدير فعالية إنزيم الدياستيز، والتي تكشف عن مدى جودة العسل.

 

طريقة تخزين العسل للحفاظ على جودته وفائدته

في حين، أكدت الهيئة، أن تبلور العسل خلال التخزين لا يعتبر مؤشرًا على فساده وضرره، فالعسل الخام الذي يحتوي على حبوب اللقاح من الممكن أن يتبلور بشكل أسرع من بقية الأنواع؛ حيث تساعد درجة الحرارة المنخفضة خلال التخزين في تبلوره

ونوهت بأنه من الممكن إعادة العسل في حالة تبلوره إلى الحالة السائلة، من خلال التسخين التدريجي في حمام ماء دافئ، محذرة من تعريضه لدرجات حرارة مرتفعة أو تسخينه في المايكرويف.

طريقة تخزين العسل للحفاظ على جودته وفائدته

اقرأ أيضًا: «الغذاء والدواء» تحدد اشتراطات صحية لتجهيز الشاورما