«حقوق الإنسان» تحدد مزايا المتبرعين بالأعضاء في المملكة

كشفت هيئة حقوق الإنسان السعودية، عن المزايا التشجيعية التي تمنح لكل شخص يتبرع بأعضائه في المملكة؛ مما يساعد في إنقاذ حياة العديد من المرضى.

حقوق الإنسان السعودية

وأكدت الهيئة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، اهتمام المملكة الفائق بمرضى الفشل العضوي وزارعي الأعضاء؛ حيث تؤمن بحقوقهم.

وقالت في تغريدة لها: «تولي السعودية عناية فائقة بمرضى الفشل العضوي وزارعي الأعضاء لتؤمن حقوقهم وتساعدهم في التخفيف من معاناتهم وآلامهم مع مرض الفشل العضوي».

مزايا تمنح للمتبرعين بالأعضاء في المملكة

كما حددت المزايا التي تمنح للمتبرعين بالأعضاء ومرضى الفشل العضوي في السعودية، وهي كالتالي:

- يمنح وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة للمتبرعين بالأعضاء الرئيسة؛ وهي «القلب، الكبد، الكليتان، النخاع العظامي».

- يمنح الموظف المصاب بالفشل الكلوي إجازة براتب كامل في الأيام التي يتم فيها إجراء الغسيل له بالتقنية الدموية بشرط وجود تقرير طبي من الجهة المعالجة في الجهات الحكومية والخاصة، ويتحمل صندوق الموارد البشرية أجر الأيام.

- يمنح المرضى الذين زُرعت لهم أعضاء «كلية، كبد، قلب» تخفيضًا بنسبة 25% على تذاكر طيران الخطوط الجوية السعودية في القطاعات الداخلية لثلاث تذاكر سنوية لمدة عامين قابلين لإضافة عام ثالث فقط، ومن جهة أخرى يمنح المتبرع بكليته أو جزء من كبده تخفيضاً على شبكة الخطوط الداخلية بمعدل رحلتين سنوياً فقط، والخطوط الدولية برحلة واحدة سنوياً في الدرجة السياحية، وإصدار بطاقات تخفيض على تذاكر طيران الخطوط الجوية العربية السعودية بمقدار 50% لكل متبرع ومتبرعة بالكلى أو جزء من الكبد.

- يعدُّ العسكري المصاب بالفشل الكلوي غير لائق طبيًا للخدمة العسكرية ويعامل بموجب المادة رقم 15 من نظام التقاعد العسكري، ويصرف له 70% من آخر راتب كان يتقاضاه قبل التقاعد وحسب استحقاق مدة خدمته التي تحسب في التقاعد، ويستمر المتبرعون بالكلى في عملهم واعتبارهم لائقين للخدمة العسكرية حتى تدهور حالتهم حيث يحالون للتقاعد، ويصرف لهم أيضاً 70% من آخر راتب تقاضوه.

- يمنح مريض الفشل الكلوي 240 كيلوجراماً مجاناً من الأدوية والمحاليل.

- صرف إعانة مادية سنوية لمرضى الفشل الكلوي الفقراء، خاصة المحتاجين منهم، بمبلغ وقدره 10000عشرة آلاف ريال.

- يحصل مريض الفشل الكلوي على بطاقة تخفيض على وسائل النقل الحكومية مع مرافق بمقدار 50%.

وعن طريقة التسجيل للتبرع في المركز السعودي لزراعة الأعضاء، أوضحت أنه يتم التسجيل كمتبرع بالأعضاء بعد الوفاة من هـــــنـــــــــا

اقرأ أيضًا: في اليوم العالمي للمتبرعين.. 4 أسباب تمنع التبرع بالدم