تعرفي على قواعد الأمان والسلامة الصحية اللازمة بمراكز التجميل

تعتاد أغلب النساء، الذهاب إلى مراكز التجميل والسبا؛ للإعتناء بشعرهن وبشرتهن بشكل روتيني، أو بهدف التخلص من الإجهاد والتوتر، أو لتدليل أنفسهن بعد يوم عمل مرهق، وفي هذه الحالات يجدن صعوبة بالغة في الاستغناء عن هذه الأماكن.

تعتبر المنتجعات الصحية ومراكز التجميل والسبا، كأي مكان آخر يجب أن يتوافر به معايير السلامة وقواعد الأمان والصحة؛ لذلك يجب أن تنتبهي إليها جيدًا، وتتأكدي من التزام المكان المفضل لكِ أو الموصى لكِ به قبل الذهاب إليه، لتجنب العديد من المشاكل الصحية والنفسية، أبرزها انتقال العدوى وتكاثر البكتريا والفطريات.

تستعرض "الجوهرة"، من خلال هذا التقرير، معايير السلامة في "السبا" وقواعد الأمان والصحة للمنتجعات الصحية ومراكز التجميل، التي يجب أن يلتزموا بها وتكوني على دراية جيدة بها..

- احرصي على الذهاب إلى منتجع صحي أو مركز تجميل أو سبا، يعلق التراخيص التي تؤكد التزامه بمعايير السلامة وقواعد الأمان والصحة في مكتب الاستقبال وغرف تقديم الخدمات، بتاريخ ساري غير منتهٍ.

- يجب أن يقوم أي فرد بطاقم العمل بغسل يديه وتعقيمها قبل البدء في تقديم الخدمة لأي عميلة، وقبل لمس بشرتها؛ تجنبًا لانتقال أي عدوى لكِ أو منكِ.

- تنظيف وتطهير أماكن تقشير البشرة وإزالة الشعر والحمامات، والأماكن الرطبة مثل غرف البخار والحمامات الساخنة، والأسطح بشكل دوري على مدار اليوم.

مراكز التجميل

- تقديم منشفة جديدة لكل عميلة من قِبل الموظفة المسؤولة عن تقديم الخدمة لكِ، ويفضل النوع الذي يصلح للاستخدام مرة واحدة أو مجفف الهواء أو استبدالها بالمناديل الورقية إن أمكن.

- يجب أن ينظف العاملين بمراكز التجميل أو المنتجعات الصحية أو السبا، الأدوات المستخدمة فور تقديم الخدمة، أو وضعها في صندوق مخصص للأدوات التي تحتاج إلى التعقيم.

- تأكدي أن مقدمة الخدمة تمسح الأدوات سريعًا بمطهر معتمد من قبل وزارة الصحة، بعد كل استخدام لأي أداة، وذلك لمنع انتشار الجراثيم في المنتجع الصحي.

- يفضل استخدام أدوات المرة الواحدة في تقليم الأظافر، وإذا كنتِ مضطرة لاستخدام أدوات يعاد استخدامها، تأكدي أن أدوات تقليم الأظافر والوعاء المستخدم للعناية بالقدمين والأظافر، يتم تنظيفها وتعقيمها جيدًا، وبشكل فوري بعد كل استخدام، وذلك بواسطة مطهر ثم وضعها في جهاز تعقيم الأدوات بالأشعة فوق البنفسجية؛ للقضاء على جميع الجراثيم والفطريات والميكروبات، وكذلك الأمر مع أداوت التصفيف وقص الشعر.

مراكز التجميل

- افحصي أواني شمع إزالة الشعر، وتأكدي أنها نظيفة وجديدة ومغطاة، ولا تقبلي بإعادة استعمال العصا الخشبية المستخدمة لفرد الشمع على الجسم أكثر من مرة في إناء الشمع، وإذا وجدتي الإناء به بقايا شعر توقفي فورًا عن إزالته.

- تأكدي أن الأدوات المعقمة موضوعة في صندوق أو درج مخصص لها، لا تقللي من خطورة الخلط بين الأدوات المعقمة والأخرى غير النظيفة لسهولة نقلها العدوى.

- تجنب وضع مكياج لأي عميلة لديها حبوب ملتهبة أو قروح مفتوحة، وتعقيم أي أدوات مكياج تستخدم بالقرب من العينين أو الفم أو الأنف أو التخلص منها بعد الاستخدام، وبري أقلام الكحل بعد كل استخدام، قبل وعند وضع المكياج لكل عميلة.

 

اقرأ أيضًا:

كيف تصنعين أحمر وملمع الشفاه في منزلك؟