المؤتمر الوزاري الرابع عشر يناقش ‫محفزات التجارة والاستثمار بالباحة

عقدت الغرفة التجارية والصناعية بمنطقة الباحة والغرفة التجارية الصناعية بالمخواة، أمس الأحد، المؤتمر الوزاري الرابع عشر ؛ لمناقشة محفزات التجارة والاسثتمار في الباحة.

المؤتمر الوزاري الرابع عشر

أقيم المؤتمرات تحت عنوان (محفزات التجارة والإستثمار بمنطقة الباحة)، بالتعاون مع مجلس الغرف السعودية، وبحضور وزير التجارة والاستثمار، ووزير الشؤون البلدية والقروية المكلف؛ الدكتور ماجد القصبي، والوفد المرافق.

وشارك في  المؤتمر كل من أحمد السياري؛ وكيل إمارة منطقة الباحة، وصالح بن علي آل محفوظ؛ رئيس الغرفة التجارية والصناعية بالباحة،  وماشي بن محمد العمري؛ ورئيس الغرفة التجارية والصناعية بالمخواة، وعدد من المسؤولين وأصحاب الأعمال بالمنطقة.‬

وقال القصبي، خلال العرض المرئي الذي قدمه، إن الباحة تعد وجهة سياحية ومنطقة زراعية خصبة تمتاز بالأماكن التاريخية والتراثية والثروات المعدنية، مما حفز نمو قطاع الأعمال فيها بنسبة 11٪ خلال الخمس سنوات الماضية، مؤكدًا أهمية وضع سياسات تحفيزية تدعم تنمية المناطق الأقل نمواً بالمملكة.

وأضاف أن عدد المؤسسات في المملكة زاد في 2019م إلى نحو 60٪؜، كما زادت شركات ذات المسؤولية المحدودة بنسبة 84٪، فيما ارتفعت مساهمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الناتج المحلي الإجمالي في عام 2019م، لتصل بحوالي 28٪ كما نمت نسبة الإقراض للمنشآت الصغيرة والمتوسطة لتصل نحو 59٪؜ خلال عام 2019م.

وبين أن المركز الوطني للتنافسية «لجنة تيسير» قام بإنجاز 55٪؜ من الاصلاحات التي تحسين بيئة الأعمال، مؤكدًا أن الخاص شريك لنا في ذلك من خلال مجلس الغرف السعودية.

وأكد «القصبي» أن الوزارة مستمره في تسهيل الأعمال، وبدء العمل التجاري إلكترونيًا بالكامل، بخطوة واحدة عبر منصة "ميراس"، وتم تقليص مدة تأسيس الشركات إلى 30 دقيقة، وأصبح التدقيق على عقود الشركات إلكترونيًا، وهذا ممكّن للمنشآت.

38 تشريعًا جديدًا

وأكد أن وزارة التجارة والاستثمار أصدرت خلال عامين أكثر من 38 تشريعًا من أبرزها، نظام التجارة الإلكترونية، ونظام الرهن التجاري، ونظام الشركات المهنية، ونظام الامتياز التجاري، ونظام الإفلاس، مبينًا أن قريبًا سيصدر نظام الشركات، ونظام مكافحة التستر «المحدث»، موضحًا أن القطاع الخاص يعد شريكًا للجهات الحكومية في منظومة التشريعات، من خلال الأخذ بالمقترحات وترجمتها لتشريعات.

وعن مكافحة التستر التجاري، أشار إلى أن الوطني لمكافحة التستر التجاري يوحّد جهود 10 جهات حكومية لتنفيذ 16 مبادرة تهدف لإلزام المنشآت التجارية بتوفير خيارات الدفع الإلكتروني، وتحديث الاشتراطات، ورفع الوعي بمخاطر التستر وتمكين المقبلين من الشباب على تجارة التجزئة.

وبيّن أن حجم سوق التجارة الإلكترنية حول العالم بلغ ما يقارب 30 ترليون دولار، بينما بلغ حجم التجارة الإلكترونية واللوجستية في المملكة عام 2018م، ما حوالي 80 مليار ريال، فيما بلغ عدد المتسوقين إلكترونيًا 14 مليون، في حين بلغ عدد المتاجر الإلكترونية 45 ألف متجر مسجل على منصة "معروف" بزيادة 79% عن عام 2018م.

مزايا تنافسية

ومن جهته، أوضح صالح آل محفوظ، رئيس الغرفة التجارية والصناعية بالباحة،  أن منطقة الباحة تتمتع بالعديد من المزايا التنافسية التي تدعم نمو قطاعات اقتصادية تستهدفها رؤية المملكة 2030، ولعل من أهمها المقومات السياحية والزراعية.

و عن أهداف المؤتمر، أكد السعي إلى تعظيم الاستفادة من المقومات الاقتصادية بالمنطقة لخلق قيمة مضافة لها، من خلال التعاون مع الجهات المعنية في تهيئة البيئة التجارية والاستثمارية، وليكون القطاع الخاص داعم لعجلة التنمية الاقتصادية بمنطقة الباحة بشكل خاص والمملكة بشكل عام.

ومن جهة أخرى، نوه رئيس الغرفة التجارية والصناعية بالمخواة، ماشي العمري إلى أن الغرفة قامت بالتعاون مع الجهات الداعمة كصندوق التنمية الاجتماعي، صندوق الموارد البشرية هدف، لتقديم الدعم والمساندة للقطاع الخاص بالمحافظة، وتسعى من خلال تعاونها مع جامعة الباحة لتسهيل التدريب والتطور من خلال عدة برامج تساهم في تهيئة الشباب والشابات في سوق العمل بالمحافظة.

وأكد أن غرفة المخواة قامت بتهيئة البيئة المناسبة في الغرفة لرواد ورائدات الأعمال، وذلك بهدف تمكينهم من القيام بأعمالهم التجارية والاستثمارية وفق أفضل المعايير.

ويأتي انعقاد هذا المؤتمر كأحد مبادرات خطة تحفيز القطاع الخاص في المملكة، والتي تشرف عليها وزارة التجارة والاستثمار وبمتابعة مباشرة من معالي الدكتور ماجد القصبي، الذي كلف مجلس الغرف السعودية بالأشراف على تنفيذ هذه المبادرة، بهدف تعزيز التواصل والتكامل بين القطاعين.

حضر المؤتمر مدير شرطة منطقة الباحه اللواء وليد الحربي وأمين أمانة منطقة الباحة الدكتور علي السواط ومديري الإدارات الحكومية بالمنطقه واعضاء مجلس إدارة غرفتي الباحة والمخواه ورؤساء وأعضاء اللجان بغرفة الباحة ورجال وسيدات الأعمال بالمنطقة ونخبه من الإعلامين .

[gallery type="slideshow" link="file" columns="1" size="full" ids="62769,62770,62771"]

اقرأ أيضًا: «غرفة الرياض» توفر 144 وظيفة شاغرة