الفرحة والغضب.. تعرف على أسباب تغير لون العين

لا يعلم الكثير منا أسباب تغير لون العين؛ حيث أنه ليس أمر شائعًا إلا أنه يحدث للكثير؛ مما يٌربك بعض الأشخاص؛ ويصيبهم بالقلق والهواجس.

ويعتقد البعض أن تغير لون العين ينبأ بمشكلات صحية؛ إلا أن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تتسبب في تغير لون العيون، أو جعلها تبدو ذات ألوان مختلفة تشمل الجينات والأمراض أو صدمات وأسباب غير ضارة.

أسباب تغير لون العين

وتستعرض "الجوهرة" في السطور التالية أهم الأسباب التي تؤدي إلى تغير لون العين.

الحالة المزاجية

تتسبب الفرحة الشديدة أو الغضب في حدوث خلل في انتظام ضربات القلب وإفراز الهرمونات التي تتسبب في تمدد أو تقلص الحدقة.

وفي هذه الحالة تنضغط أصباغ القزحية أو تنتشر، وتغير لون عينيك.

نمش القزحية هي بقع بنية صغيرة يمكن أن تظهر على سطح القزحية (الجزء الملون من العين)، وتحدث لحوالي 60 بالمائة من الأشخاص بسبب زيادة كميات صبغة الميلانين التي تنتجها خلايا تسمى الخلايا الصباغية.

الشيخوخة تظهر لدى العديد من كبار السن حالة على شكل حلقة ضبابية زرقاء أو بيضاء على القرنية بسبب تراكم المواد الدهنية الطبيعية، وعادة ما تكون غير ضارة.

إعتمام عدسة العين

قد يكون الشخص يعاني من اعتمام عدسة العين؛ حيث يتكون غشاء على عدسة العين خلف البؤبؤ يجعل لونها يبدو حليبيا أو رماديا.

تتطور هذه الحالة عادة عندما تصاب الأنسجة التي تتكون منها عدسة العين بسبب الشيخوخة.

الملابس يوجد بعض الأشخاص تتغير ألوان أعيننهم نتيجة ارتداء ألوان معينة من الملابس؛ حيث أن الأصباغ الموجودة في الثياب قد تغير لون عينيك مؤقتا.

 

حالات نادرة

توجد حالات نادرة تولد بلونين للعين مختلف؛  ويمكن أن يحدث تغير لون العين لدى البالغين لأسباب مختلفة، مثل: إصابة العين، الجلوكوما، أو ورم في القزحية؛ لذا، إذا لاحظت تغيرًا في لون العين فمن الأفضل زيارة طبيب العيون لاستبعاد أي مخاطر صحية محتملة.

 

اقرأ أيضًا.. طرق طبيعية لفرد الشعر في عيد الأضحى 2020