«العمل»: رفع نسبة العاملين من أصحاب الهمم لـ 12.4% في 2020

كشفت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمملكة، عن مخرجات عدد من المشروعات التأهيلية والتدريبية المنتهية بالتوظيف، والتجريبية الموجهة للأشخاص من أصحاب الهمم.

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

أعلنت وزارة العمل عن عدد المشروعات، من خلال تقريرها الأولي، التي قامت بتنفيذه بالتعاون مع عدة جهات حكومية وخاصة وغير ربحية، في ثلاث مدن مختلفة؛ وهي مشروع (قادر) ومشروع (تمكين) ومشروع (رائد).

وأشار خالد أبا الخيل؛ المتحدث الرسمي لوزارة العمل، إلى أن لهذه المشروعات عدة أهداف، منها: «استثمار الطاقات الكامنة لأصحاب الهمم، بما يتناسب مع قدراتهم وإمكاناتهم».

وذكر التقرير رفع نسبة القادرين على العمل من الأشخاص ذوي الإعاقة من 7.7% إلى 12.4% في عام 2020.

وأشار إلى أن استراتيجية التنفيذ جاءت بهدف تطوير البرامج التأهيلية وبرامج التوظيف للأشخاص من ذوي الإعاق؛ حتى تتواءم مع احتياجات سوق العمل.

وأوضح التقرير أن الوزارة استطاعت إنهاء إلحاق ما يقرب من 81 شخصًا من أصحاب الهمم في برامج تدريبية تأهيلية متخصصة، ضمن مشروع تمكين الأحساء، المشروع التدريبي المنتهي بالتوظيف للأشخاص ذوي الإعاقة.

وأكد تدريبهم في عدد من المجالات منها الأعمال الإدارية، المحاسبة، التصميم، العلاقات العامة، والإعلام، وغيرها.

وعن نتائج البرامج، بين التقرير توقيع عقود 38 متدربًا منهم، وبانتظار البدء في مهامهم الوظيفية، وقاموا بتدريب 23 مستفيدًا من أصحاب الهمم، ضمن مشروع قادر لتدريب الأشخاص ذوي الإعاقة، الذين التحقوا بمراكز التأهيل والرعاية النهارية القادرين على العمل.

ولفت إلى أنه سوف يباشر 7 منهم لأعمالهم، بعد انتهاء مرحلة توقيع العقود، كما تم إنشاء البرنامج المتخصص للشباب ذوي التوحد «رائد».

سجل في هذا البرنامج ما لا يقل عن 30 متدربًا من ذوي اضطراب طيف التوحد، والتحقوا بـ(6) دورات تدريبية معتمدة، وتسجيلهم في 26 ورشة مهارية، بالإضافة إلى ورشة إعداد السير الرقمية.

 

وزارة العمل تُدشن مبادرة “الأولوية لهم “لرعاية كبار السن في منطقة عسير