«العمل» تنظم 20 مبادرة جديدة لدعم التوطين

تعتزم وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، تنظيم 20 مبادرة جديدة، تستهدف رفع مستوى تنافسية المنشآت في سوق العمل، وتحفيز وتحسين بيئة أعمال القطاع الخاص؛ للمساهمة في توطين الفرص الوظيفية؛ والتي تأتي امتدادًا لمبادرات أطلقتها الوزارة العام الماضي.

وبيّنت وزارة العمل، أن هذه المبادرات تأتي نتاج لقاءات تمّت مع اللجان المختصة والمهتمين، والجهات الحكومية ذات العلاقة، وورش عمل عقدت مع القطاع الخاص، والباحثين عن العمل؛ في إطار سعيها إلى الاستمرار في تطوير قطاع الأعمال ورفع مستوى مشاركة أبناء وبنات الوطن، في التنمية الاقتصادية الوطنية، بما يتوافق مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وأكدت، أن المبادرات تهدف إلى دعم التوطين، بمختلف المجالات، عبر إيجاد منتجات تحفيزية للمنشآت لزيادة نسب التوطين لديها، ونشر مؤشرات التوطين لعدد من الأنشطة الموطّنة، لافتة إلى أن المبادرات تشمل تقديم المشورة والدعم لكل العاملين، من خلال تقديم الإرشاد المهني لهم.

وتسعى إلى تطوير سياسات وآليات الاستقدام، ومنها ما يتعلق بتأشيرات التأسيس للمنشآت الجديدة، إلى جانب تطوير بوابة التأييدات الحكومية والتأشيرات الموسمية، وإتاحة فرص التدريب وتطوير المهارات للباحثين عن عمل.

جدير بالذكر، أن وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، أطلقت مؤخرًا، خدمة نقل العاملين بين منشآت القطاع الصحي عبر مبادرة "أجير" المطور، التي تعدّ باكورة المرحلة الثانية من المبادرات، إضافًة إلى مبادرة تدريبية بالشراكة مع صندوق تنمية الموارد البشرية، والتي تهدف إلى رفع الوعي بنظام العمل السعودي.

 

اقرأ أيضًا:

«العمل والتنمية الاجتماعية» تستقبل وفد «تعارفوا للإرشاد الأسري»