«الدفاع المدني» تحذر من إهمال الصيانة الدورية للسخانات الكهربائية

شددت المديرية العامة للدفاع المدني السعودي، اليوم الثلاثاء، على خطورة عدم توفر الصيانة الدورية للسخانات الكهربائية ، خلال فترة الشتاء.

الصيانة الدورية للسخانات الكهربائية

وحذرت «الدفاع المدني» من المخاطر المترتبة على إهمال الصيانة، خاصة خلال هذه الفترة التي تشهد انخفاضًا في درجات الحرارة على مستوى مختلف مناطق المملكة.

وطالبت بضرورة أخذ الحيطة والحذر والالتزام بتطبيق معايير واشتراطات السلامة على سخانات المياه الكهربائية؛ حفاظًا على سلامتكم وسلامة أبنائكم وممتلكاتكم.

مخاطر السخانات

وأوضحت المديرية أن مصادر الخطر في السخانات، تتمثل في عطل جهاز المنظم والترموستات الذي يتحكم بدرجة حرارة مياه السخان واستمراريته بالتسخين.

وأضافت أن تعطل هذا الجهاز يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة بالسخان، وتكوين البخار وزيادة الضغط الداخلي، ما يتسبب في انفجار السخان.

كما أشارت إلى أن أحد الأسباب الرئيسية في تلف السخانات وانفجاراتها، تتمثل في رداءة تصنيع بعض الأنواع والاستعانة بفنيين غير مؤهلين لتركيب وتصليح السخانات.

وسائل التدفئة التقليدية

وشددت على الأخطار المصاحبة لوسائل التدفئة التقليدية، مثل «الحطب والفحم»، مؤكدة ضرورة الحرص على التقيّد بتعليمات السلامة واتخاذ التدابير الوقائية اللازمة بشأنها.

وأوضحت أنه يجب إشعال النار في موقع جيد التهوية مع ضرورة تهوية المكان بين فترة وأخرى، متمنين السلامة للجميع.

ولفتت إلى أن من أبرز مخاطر التدفئة، استخدام الفحم والحطب في أماكن مغلقة، ما يؤدي إلى انبعاث غاز أول أكسيد الكربون الذي يؤدي استنشاقه بكميات كبيرة إلى الوفاة.

كما دعت إلى استخدام وسائل التدفئة الحديثة المطابقة للمواصفات، بشرط إغلاقها قبل النوم وضرورة اتباع إرشادات السلامة.

بسبب الأمطار.. تحذيرات من «الدفاع المدني» للمواطنين