اجتماعيات

في يوم الشرطة العربية 2021.. تحية وإجلال لوزارة الداخلية السعودية

نجاحات وزارة الداخلية

يحل اليوم السبت 18 ديسمبر، يوم الشرطة العربية 2021 ؛ فتم إقرار هذا اليوم عرفانًا بتلك التضحيات والجهود التي يبذلها رجال الأمن في الوطن العربي؛ للحفظ على أمن واستقرار أوطانهم.

يوم الشرطة العربية 2021

وفي هذا اليوم، علينا توجيه رسالة شكر وتقدير إلى رجال وزارة الداخلية السعودية، لجهودهم خلال الفترة السابقة والتي كانت من أصعب الفترات التي مر بها العالم أجمع.

في المملكة؛ تولي القيادة الرشيدة اهتمامًا بالغَا للأمن، فلا تدخر  جهدًا لتوفير ما يتطلبه العمل الأمني من إمكانات بشرية وتقنية وآلية لتوفير الأمن والسكينة على أرضها.

فاستطاعت وزارة الداخلية السعودية بقيادة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز، أن تقدم جهودًا ونجاحات في طريقها لمواكبة التطوير الأمني، وتحقيق الأمن وحماية الأرواح والممتلكات ومكافحة الجريمة بكافة أشكالها.

فشهدت المملكة نقلة نوعية في كافة القطاعات الأمنية، فيمكننا أن نلمس جهود الوزارة لتوفير بيئة آمنة تتيح الفرصة للتنمية المستدامة والحياة الكريمة، لجميع أفراد المجتمع.


الداخلية السعودية.. تاريخ حافل من التضحيات والإنجازات

تؤمن وزارة الداخلية، أن الدور الذي يمارسه الأمن، إنما هو لدفع عجلة التقدم والازدهار في المجتمع.

وتستعرض “الجوهرة” في التقرير التالي، أبرز اللمحات من جهود وزارة الداخلية خلال السنوات والأخيرة، والتي لا يمكننا حصرها؛ لذلك نسلط الضوء على أهم مساهمات رجال الأمن في أحلك الظروف.

يوم الشرطة العربية 2021

جهود وزارة الداخلية خلال جائحة كورونا

كان لرجال الأمن دورًا كبيرًا خلال جائحة كورونا التي بدأت في مطلع عام 2020 واستمرت حتى الآن؛ حيث حملت الوزارة على عاتقها عبء ثقيل لمتابعة وتنفيذ الإجراءات الاحترازية التي ساهمت في خروج المملكة بأقل الخسائر من هذه الجائحة.

فدائمًا كانت وزارة الداخلية هي الأساس في تنفيذ الإجراءات الاحترازية دون أي خطأ، فساهمت بجهودها في أن تُقلل حجم الإصابات بالفيروس، فكان جهدًا منقطعًا النظير يشهد له العالم، فبسواعد الداخلية كانت المملكة من بين الدول التي نجت من كارثة كورونا، في الوقت الذي أصيبت فيه الدول الأوروبية الكبرى في مقتل، وهو ما يؤكد حكمة القيادة الرشيدة ومؤسساتها، وعلى رأسها وزارة الداخلية.

 

جهود الداخلية لتأمين حجاج بيت الله: 

لا يخفى على أحد تلك الجهود المضاعفة التي يتحملها رجل الأمن في السعودية؛ نظرًا لاستقبال المملكة المسلمين من حول العالم لأداء مناسك الحج والعمرة.

فكانت وزارة الداخلية ومنسوبيها هم دائمًا اليد الحنونة والدافئة التي توفر الحماية وسبل الراحة لزوار بيت الله، في أحلك الظروف.

فسطر رجال الأمن السعوديون من مختلف القطاعات المشاركة في خدمة الحجاج، أروع الأمثلة، والتي ظهرت جليًا خلال تواجدهم في المسجد الحرام وداخل المشاعر المقدسة، للحفاظ على أمن وسلامة وتنظيم ضيوف الرحمن، واستطاعوا بكل جدارة توفير سبل الراحة لهم، والعمل على مساعدتهم وتغطية احتياجاتهم على مدار الساعة.

إنسانية رجل الأمن السعودي، كانت ظاهرة في العديد من المشاهد والمواقف، لتشاهد رجل الأمن من تحت الشمس الحارقة والحرارة المرتفعة وهو يوصل رسالته العفوية لجميع أصقاع الأرض، بأنهم هنا لخدمة ضيوف الرحمن، يتفانون في العطاء والسهر على أمنهم وراحتهم.

تأمين سلامة حجاج بيت الله الحرام وحمايتهم من المخاطر، ليتسنى لهم تأدية مناسكهم وعبادتهم بحرية كاملة وأمان تامٍ.

 

التنسيق الأمني مع الدول العربية: 

ولا يمكننا إغفال دور رجال الأمن السعودي من أجل تحقيق التعاون والتنسيق الأمني مع الدول العربية المجاورة ودول مجلس التعاون الخليجي لحماية الأمن الداخلي والخارجي، فضلًا عن مكافحة الجريمة والمخدرات والتهريب، وتبادل المعلومات الأمنية.

 

إنجازات الداخلية.. تطور لا يتوقف

ولا يمكننا حصر تلك الإنجازات التي حققتها الوزارة في ميدان العمل، لكننا يمكنن رصد أبرز تلك الإنجازات التي جاءت لتسهيل الخدمات على المواطنين، ولخدمة التحول الرقمي في المملكة، والتي تتمثل في المنصات التي تطلقها الوزارة، مثل أبشر وفرجت وتوكلنا وغيرها.

فتعد منصة أبشر وفُرجت وغيرهما من منصات وزارة الداخلية التي تخدم المواطن والمقيم،  تعد جزءًا من خطة استراتيجية شاملة للوزارة لتوفير حياة آمنة ومستقرة وسلسة للمواطن والمقيم على حد سواء.

وأبشر، هو نظام إلكتروني أطلقته وزارة الداخلية، من أجل أن يتيح للمواطنين السعوديين وللمقيمين إجراء المعاملات الخاصة بهم دون الحاجة إلى مراجعة الإدارات.

وتربط منصة أبشر بين جميع القطاعات الحكومية إلكترونيًا؛ حي يخدم التطبيق 21 مليون مشترك ويقدم أكثر من 200 خدمة إلكترونية، ويقدم الخدمات مجانًا على مدار 24 ساعة، فتعد منصة أبشر أحد أهم المنصات الحيوية في المملكة.

مكافحة الجريمة.. والمخدرات 

مما لا شك فيه لا يمكننا حصر تلك الجهود لمكافحة الجريمة وخاصة مكافحة المخدرات في المملكة، لكننا يمكننا التأكيد على الدور البارز والشجاع لرجال الأمن في حماية أبناء الوطن.

فيواصل رجال الأمن حملاتهم ضد الخارجين عن القانون للقضاء على الجريمة بكافة أشكالها.

فلا يتوقف دول الوزارة عند الحملات الأمنية، بل تنفذ العديد من الحملات الإعلامية التي تستهدف عقول وأذهان الشباب وإرشادهم وتوجيههم وتحصينهم ضد أضرار المخدرات.

كذلك، يتم تنفيذ البرامج التوجيهية في جميع القطاعات الحكومية المختلفة، فضلًا عن متابعة حالات مدمني المخدرات، وتلتقي بأسرهم لمعرفة أسباب وظروف انزلاقهم في الإدمان على المخدرات.

وبشكل خاص يشن رجال الأمن حربًا على المخدرات خلال السنوات الأخيرة، دون ملل، فاستطاع رجال الأمن إحباط الكثير من عمليات التهريب لكميات ضخمة من المخدرات.

جهود الدفاع المدني

ويعد الدفاع المدني، أحد أهم القطاعات التابعة لوزارة الداخلية، فيعمل هذا القطاع على حماية السكان والممتلكات العامة والخاصة من أخطار الحريق والكوارث والحروب والحوادث المختلفة.

فضلًا عن ذلك، يساعد رجال الدفاع المدني في إغاثة المنكوبين وتأمين سلامة المواصلات والاتصالات وسير العمل في المرافق العامة وحماية مصادر الثروة الوطنية في زمن السلم وحالات الحرب والطوارئ.

 

أقسام وزارة الداخلية الرئيسية 

ويندرج تحت وزارة الداخلية العديد من الأقسام الحيوية، والتي يتخصص كل منها في دور معين، والذي يصب في النهاية في توفير الأمن والحماية وتسهيل الخدمات على سكان المملكة.

وتتضمن أفسام وزارة الداخلية الرئيسية الأقسام التالية:

  • الأمن العام
  •  حرس الحدود
  •  الدفاع المدني
  • الجوازات
  • المجاهدين
  • أمن المنشآت
  • الأمن والحماية
  • الأمن الفكري
  • الأمن الصناعي
  • الأمن البيئي
  • مديرية السجون
  • مكافحة المخدرات
  • التحريات المالية)
  • العمليات الأمنية
  • الأحوال المدنية
  •  الخدمات الطبية
  • الكلية الأمنية

اقرأ أيضا: «جدة تتحرك».. مبادرة للتوعية بأهمية الرياضة تحقيقًا لرؤية السعودية 2030

الرابط المختصر :
close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى