يهدئ الأعصاب ويحارب السرطان.. هذه فوائد زيت الزعتر

لا يعلم الكثير منا فوائد زيت الزعتر التي تعود على صحتنا، بل قد لا يستخدمه الكثير، على الرغم من احتوائه على عناصر غذائية تساهم في العلاج والوقاية من بعض الأمراض.

ولا تقل أهمية زيت الزعتر، عن العشبة نفسها؛ حيث يحتوي على الخصائص المضادة للفطريات والبكتيريا والالتهابات.

فوائد زيت الزعتر يقي من أمراض القلب: يحتوي على نسبة عالية من المواد المضادة للأكسدة، والتي تساعد على منع تأكسد الكوليسترول الضار بالدم.

ويقلل من فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية؛ حيث وجدت دراسة مختبرية أجريت عام 2010، أن مادة الكارفاكرول الموجود في زيت الزعتر تكافح الالتهابات التي تهدد الأوعية الدموية.

مكافحة السرطان يحتوي على مادة الثيمول التي تقي من السرطان وتحد منه، فهي تعمل على مكافحة الشواردة الحرة التي تتسبب في تحويل خلايا الجسم إلى أورام خبيثة.

مهدئ للأعصاب يمكنك استنشاق وتدليك الجسم بزيت الزعتر للتخلص من التوتر وتهدئة الأعصاب، فهو يحتوي على مركبات نباتية تساعد على تهدئة الأعصاب وتخفيف التوتر الناجم عن اضطراب الهرمونات بالجسم.

علاج بعض الأمراض الجلدية مما ذكرنا مسبقًا فإن زيت الزعتر، يحتوي على مواد مضادة للفطريات والبكتيريا، أكسبته خصائص علاجية واسعة المجال تجاه بعض الأمراض الجلدية، مثل حب الشباب والثعلبة والإكزيما.

مقاومة السعال يحتوي على مواد مضادة للتشجنات تعمل على مكافحة السعال وتخفف من حدة التهابات الجهاز التنفسي.

فإن استنشاق زيت الزعتر، من شأنه أن يساعد على تنظيف الرئتين والقصبة الهوائية من المواد المخاطية المتراكمة بهما.

مفيدة لصحة الفم يدخل زيت الزعتر في تركيب بعض معاجين الأسنان وأنواع من غسول الفم، لاحتوائه على مواد تساعد على تطهير تجويف الفم من البكتيريا التي تتسبب في الإصابة بالتسوس والتهاب ونزيف اللثة.

 

اقرأ أيضًا.. تجنبيها.. أطعمة تستنزف طاقة الجسم في الصباح