«وقاية» توضح تفاصيل البرتوكولات الوقائية المحدثة لنقل الركاب وخدمة المساج 

حرصت هيئة الصحة العامة «وقاية»، على توضيح تفاصيل البرتوكولات الوقائية المحدثة الخاصة باستخدام حافلات نقل الركاب داخل المدن، وخدمات النوادي الصحية.

 

ونص البرتوكولات الوقائية المحدثة الخاصة باستخدام حافلات نقل الركاب داخل المدن، وخدمة المساج والحمام المغربي والساونا والبخار، على الآتي.

- قصر استعمال الحافلات والدخول في المراكز المقدمة لخدمات المساج والساونا على الأفراد مكتملي التحصين، وذلك بحسب الحالة في تطبيق توكلنا محصن، ولكن يستثنى من ذلك الفئات المستثناة من أخذ اللقاح وفق ما يظهر في تطبيق توكلنا.

 

- وشددت وقاية في البروتوكول المتعلق باستخدام حافلات نقل الركاب داخل المدن على ارتداء جميع العملاء الكمامة، عند التواجد في المحطات وعند ركوب الحافلات.

 

- السماح للركاب حاملي التذاكر فقط بركوب الحافلة ومنع شراء التذكرة عند الصعود، والالتزام بالتباعد وارتداء الكمامة معًا داخل المواقف المغلقة، في حال عدم القدرة على التحقق من الحالة الصحية للركاب من خلال تطبيق توكلنا في هذا النوع من المواقف.

 

- كذلك نص البروتوكول على عدم السماح بغرف التدخين، وترك مقعد فارغ على الأقل بين الراكب والآخر.

 

-  إمكانية حجز المقاعد المتجاورة مسبقًا والجلوس سويًا للعائلة الواحدة، بجانب لبس الكمامة داخل الحافلة.

 

- واستخدام الباب الأمامي للحافلات لصعود الركاب للحافلة، والباب الخلفي للنزول.

 

- شمل البرتوكول عدم السماح بوقوف الأفراد داخل الحافلة، واستخدام الملصقات الأرضية لتوجيه الأفراد بمسافات التباعد الجسدي، والحفاظ عليها لمسافة متر ونصف.

 

- منع الازدحام داخل الحافلة، أو أثناء الركوب والنزول منها، أو في مناطق الانتظار.

 

- أقر البروتوكول الوقائي بإلزام المراكز المقدمة لخدمات المساج وخلافه، بضرورة استخدام الأدوات ذات الاستخدام الواحد لكل عميل مثل المناشف، والليفة والصابون، وإعادة ترتيب الكراسي وخلافه لتحقيق مبدأ التباعد الجسدي.

 

-  شدد على وضع ملصقات التباعد الجسدي في أماكن جلوس أو انتظار العملاء أمام منطقة المحاسبة وفي جميع المرافق، بما يضمن مسافة متر ونصف.

 

- إلزام العملاء بتعقيم الأيدي قبل الدخول للمحل، ولبس الكمامات القماشية أو الطبية طوال تواجدهم داخل المنشأة.

 

-  استخدام غرف البخار والساونا من قبل شخص واحد كل مرة، وإرشاده إلى مكان جلوس مختلف عن مكان جلوس العميل الذي يسبقه مع أهمية تطهير مكان الجلوس ومقابض الأبواب بعد كل استخدام، والطلب من العميل تطهير الأيدي قبل الدخول.

 

- كما يجب إبقاء أبواب غرف الساونا والبخار والحمام المغربي مفتوحة بعد كل عميل لضمان تجديد الهواء.

 

اقرأ أيضًا: تفاصيل البروتوكولات الصحية المحدثة لقاعات الأفراح والمناسبات