غدًا.. افتتاح المؤتمر الدولي للحوكمة لتعزيز النزاهة في الوسط الرياضي

يفتتح صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل؛ وزير الرياضة، غدًا الإثنين، فعاليات المؤتمر الدولي للحوكمة والامتثال لتعزيز النزاهة في الوسط الرياضي، تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله-.

المؤتمر الدولي للحوكمة

وتشرف وزارة الرياضة، ممثلة بمعهد إعداد القادة "عن بُعد"، على تنظيم المؤتمر الدولي للحوكمة، وذلك بالتعاون مع هيئة الرقابة ومكافحة الفساد، بمشاركة جامعة الملك سعود ممثلة بكلية علوم الرياضة والنشاط البدني كشريك علمي للمؤتمر.

ويقام المؤتمر على مدار يومين؛ بهدف توفير منصة للنقاش العلمي حول إجراءات الحوكمة والنزاهة الرياضية، وفق رؤية المملكة 2030، وأهميتها في المجال الرياضي.

ويناقش المؤتمر، أفضل الممارسات في هذا المجال، وتبادل الخبرات الخاصة بها، مع تسليط الضوء على انعكاساتها على الاستثمار الرياضي، إضافة إلى دراسة دورها في إدارة التغيير في هذا المجال.

وتستعرض «الجوهرة»، جدول فعاليات المؤتمر الدولي للحوكمة، والذي يستمر على مدار يومين.

كلمة وزير الرياضة ينطلق المؤتمر بكلمة لسمو وزير الرياضة في جلسة الافتتاح، التي يرأسها مدير عام معهد إعداد القادة عبدالله بن فيصل حماد.

الجلسة الأولى وسيناقش المشاركون في اليوم الأول من المؤتمر الدولي للحوكمة، في جلسته الأولى التي تحمل عنوان "تحديات الحوكمة والنزاهة في المنظمات الرياضية"، ثلاثة محاور رئيسة، وذلك برئاسة الدكتور محمد حطوط، عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود.

وسيتحدث البروفيسور الأمريكي "ستيفن استس"، في المحور الأول عن "الحوكمة ومقاومة التغيير في المنظمات الرياضية".

فيما يتناول الأمريكي "دانيال راشر" في المحور الثاني "حوكمة القطاع الرياضي مالياً"، مع التطرق إلى عدد من التجارب العالمية.

ويتحدث البروفيسور البريطاني "كريغ ماكغواير"؛ المستشار في القيادة الرياضية، في المحور الثالث، عن "أثر الحوكمة على استراتيجيات المنظمات الرياضية".

الجلسة الثانية وتحمل الجلسة الثانية التي ستُعقد في اليوم نفسه، عنوان "الحوكمة والنزاهة وانعكاساتها على التسويق الرياضي"، والتي يرأسها الدكتور فواز الحكمي؛ رئيس قسم الإدارة الرياضية في جامعة الملك سعود.

وسيتحدث فيها كل من: الدكتور مقبل بن جديع، المتخصّص في التسويق الرياضي، والأمريكية "نالاني بتلر" المستشارة الدولية في التسويق الرياضي، والبريطاني "فاسيل جيرجينوف" رئيس الجمعية الأوروبية للإدارة والحوكمة الرياضية، في محور "استهداف المرأة في القطاع الرياضي: أخلاقيات وقيم المجتمع"، على أن تختتم الجلسة بعرض وثائقي عن معهد إعداد القادة.

الجلسة الثالثة ويبدأ اليوم الثاني من المؤتمر الدولي للحوكمة، يوم الثلاثاء، بالجلسة الثالثة، التي تحمل عنوان "حوكمة الأنظمة الرياضية والقوانين المنظمة لها"، برئاسة الدكتور محمد الشمري.

ويستعرض في بدايتها الروسي "نيكولاي بيشن"، المتخصص في القانون الرياضي الدولي، محور "التوافق والاختلاف بين الأنظمة الرياضية العالمية والمحلية للدول".

يليها مناقشة نموذج مشروع القدية من خلال محور "النزاهة والشفافية في الهيئات الترويجية"، الذي يقدمه الدكتور أيمن الرفاعي، ثم يتحدث مدير إدارة تطوير الأنظمة واللوائح في هيئة الرقابة ومكافحة الفساد عبدالله القحطاني؛ في المحور الخاص بـ "حوكمة الأنظمة الرياضية والقوانين المنظمة لها".

الجلسة الرابعة ويناقش أحمد العيسى؛ الرئيس التنفيذي لنادي الفتح، في الجلسة الرابعة التي تحمل عنوان "تجارب الأندية السعودية مع الحوكمة"، كيفية تميز النادي في الحوكمة، وذلك برئاسة  الدكتور ماجد الأحمد؛ من الإدارة الرياضية في جامعة الملك سعود.

ويستعرض عبدالعزيز المسعد؛ مستشار سمو وزير الرياضة المشرف على إستراتيجية دعم الأندية، محور "لماذا الحوكمة؟ وماذا بعد؟" والذي يدور حول آلية تطبيق الحوكمة في الأندية الرياضية.

ختام المؤتمر وفي الختام المؤتمر الدولي للحوكمة والامتثال لتعزيز النزاهة في الوسط الرياضي، سيقدم عبدالله بن فيصل حماد؛ مدير عام معهد إعداد القادة، والدكتور سليمان الجلعود؛ عميد كلية علوم الرياضة،والنشاط البدني بجامعة الملك سعود، التوصيات في ضوء النتائج التي سيسفر عنها عنها.

وسيشهد المؤتمر، مشاركة عدد من الخبراء والمختصين في القانون والتسويق الرياضي؛ بهدف الوصول إلى بيئة رياضية ملائمة، وفق إجراءات حوكمة دقيقة ترسم إستراتيجيات واضحة تعود بالنفع والفائدة على هذا القطاع الحيوي المهم ومنتسبيه كافة، للنهوض بالعمل الإداري والاستثماري المقرون بالنزاهة في الوسط الرياضي.