«الموارد البشرية» توضح التعديلات المقترحة بنظام العمل الجديد

أوضحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، ما هي التعديلات التي تم اقتراحها في نظام العمل الجديد.

وكشفت الموارد البشرية أن من ضمن التعديلات، ما يتعلق بعدد ساعات العمل، بجانب تعديل في المادة 77.

ونجد أن التعديلات التي تتعلق بنظام العمل نصت على:

- عدم جواز تشغيل العامل تشغيلاً فعلي أكثر من 40 ساعة في الأسبوع، وذلك في حالة إذا اعتمد المعيار الأسبوعي، بدلا من 48 ساعة في النظام الحالي

- كما سيتم تخفيض ساعات العمل الفعلية أثناء شهر رمضان للمسلمين، بحيث لا تزيد على 30 ساعة في الأسبوع بدلًا من 36 ساعة في الأسبوع.

- منح للمرأة العاملة الحق في إجازة وضع بأجر كامل لمدة 14 أسبوعًا، بدل عشرة أسابيع،

-  المادة 107 من النظام: يجوز لصاحب العمل بموافقة العامل أن يحتسب للعامل أيام إجازة تعويضية مدفوعة الأجر بدلًا عن الأجر المستحق للعامل لساعات العمل الإضافية، ولكن يدفع الأجر الإضافي نقدًا إذا انتهت خدمة العامل لأي سبب قبل استعماله للإجازة التعويضية.

- في حالة إذا كان العقد لا يتضمن تعويض محدد مقابل إنهائه من صاحب العمل لسبب غير مشروع، يستحق العامل المتضرر من إنهاء العقد وذلك يكون تعويض يشمل أجر شهر عن كل سنة من سنوات خدمة العامل بدل خمسة عشر يومًا في النظام الحالي.

- المادة 77 فقرة جديدة تنص على أنه في حال لم يتضمن العقد تعويضًا محددًا مقابل إنهائه من العامل لسبب غير مشروع، يستحق صاحب العمل إنهاء العقد تعويضًا يشمل أجر 15 يومًا عن كل سنة من سنوات خدمة العامل في حالة العقد غير محدد المدة، وأجر المدة الباقية من العقد إذا كان العقد محدد المدة، ويجب ألا يقل التعويض في جميع الحالات عن أجر العامل لمدة شهرين، ويجوز اتفاق الطرفين على التعويض بمبلغ يتجاوز القدر المحدد المشار إليه.

اقرأ أيضًا: شاهد| طريقة التقديم للحصول على تعويض ساند