«وزارة الثقافة» تنظم معرضًا خاصًا بتاريخ الخط العربي والكتابة

تستعد «وزارة الثقافة السعودية» إلى تنظيم معرض خاص بتاريخ الخط العربي وقصة الكتابة وفنونها.

وتنظم معرضًا للخط العربي والكتابة منذ فجر الحضارة العربية وإلى اليوم، والذي سيكون عبر رحلة معرفية شاملة، وذلك بمشاركة كبار الخطاطين والمصممين المعاصرين من المملكة ومختلف دول العالم.

ويقام المعرض تحت عنوان «رحلة الكتابة والخط» في المتحف الوطني في العاصمة الرياض، وذلك في الفترة من «16 يونيو إلى 21 أغسطس 2021م».

وستسلط وزارة الثقافة الضوء على جذور اللغة العربية، بالإضافة إلى تطور فن الخط العربي والعلاقات الفنية بينه وبين التصميم المعاصر والذكاء الاصطناعي.

ويأتي ذلك في سياق مبادرة «عام الخط العربي 2021»، ضمن فعاليات الاحتفاء بالقيمة الثقافية التي يمثلها فن الخط العربي.

«وزارة الثقافة» تنظم معرض خاص بتاريخ الخط العربي والكتابة

وسيقدم المعرض على مساحة 1500 متر مربع، رحلة متكاملة لمسيرة الخط العربي وأساتذته الكبار على مدى تاريخ الحضارة العربية.

وكشفت وزارة الثقافة أن تلك المسيرة ستكون منذ بداية نشأة الكتابة قبل قرابة 1700 سنة في شبه الجزيرة العربية، وحتى مراحل تطوير أنماط الخط المنقوشة على اللوحات الحجرية والمخطوطات واللوحات الخطية والأجسام في جميع أنحاء العالم الإسلامي.

بالإضافة إلى ذلك، فالمعرض سوف يغطي التطبيقات الحديثة لفن الخط العربي في الأزياء والتصميم والذكاء الاصطناعي.

ويعد معرض«رحلة الكتابة والخط»، هو الأول من نوعه الذي يجمع بين الخط العربي الكلاسيكي والذكاء الاصطناعي.

وتتنوع الأقسام والمحتويات في معرض «رحلة الكتابة والخط» على خمس مراحل، تضمن جذور الكتابة العربية وفن الخط، وأساتذة الخط، إضافة إلى الخط والتصميم المعاصر، ولقاء بين الخط والذكاء الاصطناعي.

ومن المقرر أن يحتوي المعرض على واحدة من أقدم صفحات القرآن الكريم والتي يعود تاريخها إلى القرن الثاني الهجري، الثامن الميلادي.

كما يضم مجموعة مختارة من المنشورات والصفائح القرآنية، ومنها المصحف الأزرق ومصحف المدينة، بجانب مخطوطة مصممة بالذكاء الاصطناعي التي تقدمها مجموعة أوبفيوس المؤلفة من باحثين وفنانين فرنسين، وغيرها من الأقسام المميزة

وجاء معرض رحلة الكتابة والخط، باعتباره أحد الفعاليات والأنشطة المتعددة التي تنفذها وزارة الثقافة تحت مظلة مبادرة «عام الخط العربي» وضمن مبادرات برنامج جودة الحياة أحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030.

وأطلقت مبادرة «عام الخط العربي» في العام الماضي، وتم تمديدها لعامٍ إضافي احتفاءً بالخط العربي كرمز للهوية الثقافية العربية، وعنصر ثقافي مهم.

اقرأ أيضًا: برعاية مسك للفنون.. معرض شخصي للفنان السعودي عبد الرحمن السليمان