هذه المهن مقتصرة على السعوديين اعتبارًا من اليوم

بدأت المملكة، اليوم الأربعاء، في تطبيق قرار قصر العمل في المجمعات التجارية المغلقة على السعوديين؛ بعد انتهاء فترة السماح التي كانت محددة قبل تطبيق القرار اليوم.

وكان وزير الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية المهندس أحمد بن سليمان الراجحي، قد أصدر في أبريل الماضي، 3 قرارات وزارية لتوطين عدد من الأنشطة والمهن في سوق العمل.

ودخل قرار التوطين حيز التنفيذ بعد 120 يومًا من تاريخ نشره في 25 شعبان 1442 هـ.

وبحسب الدليل الإجرائي للقرار، فإنه سيتم تطبيق العقوبات النظامية بعد انتهاء فترة السماح على جميع المنشآت غير المتقيدة بالقرار.

حيث إن المخالفات في القرار، يشملها تطبيق نوعين من العقوبات، وهي توظيف العمالة غير السعودية في مهن مقصورة على السعوديين، وعدم الالتزام بنسب التوطين.

وشمل القرار الأول، قصر العمل على السعوديين في جميع الأنشطة والمهن بالمجمعات التجارية المغلقة (المولات)، ومكاتب إدارة المجمعات التجارية المغلقة، باستثناء عدد محدود من الأنشطة والمهن في هذه المجمعات.

كما غطى القرار الثاني، زيادة نسب التوطين في منافذ بيع أنشطة المطاعم والمقاهي وفق المسميات والنسب والاشتراطات المحددة في الدليل الإجرائي الصادر مع القرار.

وشمل القرار الثالث، زيادة نسب التوطين في منافذ بيع أسواق التموين المركزية الكبرى وفق التعريفات والمهن والنسب والمراحل والاشتراطات المحددة في الدليل الإجرائي الصادر مع القرار.

ومن المنتظر أن تسهم هذه القرارات في توفير 51 ألف وظيفة للسعوديين والسعوديات.

اقرأ أيضًا: تطبيق توكلنا يكشف سبب ظهور «حالة معفي» على المنصة