نقص فيتامين د في الجسم.. 4 مخاطر صحية يسببها

يسبب نقص فيتامين د في جسم الإنسان، عدد من المخاطر الصحية، لذلك دائمًا ما ينصح الأطباء بأهمية تناوله والاهتمام بالحصول عليه من مصادره الأساسية.

نقص فيتامين د

وكشفت الكثير من الدراسات،أهمية فيتامين د للجسم، باعتباره من أحد العناصر المهمة؛ إذ يعمل على رفع المناعة للفرد وأيضًا مقاومته للأمراض والفيروسات المختلفة، خاصة مع مانعيشه من أزمة جائحة فيروس كورونا المستجد.

وإليك مخاطر نقص فيتامين د الصحية:

دور الفيتامينات في تحسين الصحة العقلية

  • الإصابة بالسرطان
يتسبب عدم تناول المكملات الخاصة بفيتامين د أو عدم الحصول على النسبة التي يحتاجها الجسم إلى تعرضه لخطر الإصابة بأنواع مختلفة من مرض السرطان، لذلك يجب الانتباه.
  • زيادة فرصة الإصابة بالأمراض
من المعروف أن الفيتامين مرتبط بجهاز المناعة، لذلك فإن انخفاض الفيتامين يتسبب في ضعف ذلك الجهاز، ويؤدي ضعفه إلى سهولة الإصابة بالأمراض المختلفة والفيروسات بكل أنواعها.
  • الشعور الدائم بالتعب
في بعض الأوقات، يشعر الفرد بتعب غير مبرر أو غير متوافق مع مجهوده الذي يقوم به، وذلك سبب نقص فيتامين (د)؛ إذ يلعب دورًا رئيسيًا في صحة العظام وقوة العضلات.
  • يؤثر في صحة القلب
يؤثر خفض فيتامين د في صحة القلب، كما أنه يشكل خطرًا عليه، ويؤدي إلى الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدمـوية، غير أنه يساهم في امتصاص الشوارد التي تتواجد داخل عضلة القلب، ونقصه يعتبر مؤشرًا لازدياد خطر الوفاة.

وهناك عدد من الأعراض التي تكشف إصابتك بنقص فيتامين (د) في الجسم، نرصدها في التالي:

- كثرة المرض، نتيجة نقص في المناعة. - الشفاء بشكل بطيء. - حدوث آلام في العظام. - الشعور بالكآبة، والتعب والإرهاق. - حدوث تساقط الشعر.

اقرأ أيضًا: أدوية نفسية تسبب الإدمان لدى المراهقين