نصائح للحفاظ على رطوبة الجسم في الصيف لتجنب ضربة الشمس

نصائح للحفاظ على رطوبة الجسم في الصيف لتجنب ضربة الشمس

نلاحظ أنه مع حرارة الجو الشديدة، يحتاج الأفراد إلى عدة نصائح للحفاظ على رطوبة الجسم خلال فصل الصيف لتجنب الإصابة بالجفاف وضربة الشمس.

نصائح للحفاظ على رطوبة الجسم 

ويتعرض الجسم مع لأشعة الشمس خلال ساعات النهار، وذلك ينتج عنه الإصابة بالجفاف وضربة الشمس أيضاً. ونلاحظ أنه في المناطق الحارة مثل مدن وبلدات الوطن العربي، من الممكن تفقدي 40 في المائة من ماء الجسم خلال الحركة أو أداء المهام الشاقة أو ممارسة التمارين على سبيل المثال.

وتعتبر السوائل من الأمور الضرورية للمحافظة على الأعضاء الحيوية نشطة؛ لهذا السبب من المهم الابتعاد عن الجفاف إذا كان الخفيف أو المتوسط أو الشديد.

وذلك يكون بناءً على كمية السوائل المفقودة في جسمكِ أو التي لم يتم تعويضها؛ لهذا من الممكن أن تؤدي الحالات الشديدة للذهاب للمستشفى لكي يتم الحصول على السوائل الوريدية.

كما أنه في الكثير من الأحيان تؤدي إلى تلف الكلى أو مشاكل في الجهاز العصبي.

ويعتبر كبار السن هم أكثر عرضة للإصابة بالجفاف، وذلك لأنهم ينسون غالباً شرب الماء. وكذلك لا يدركون عطشهم، ومن الممكن لا يقدرون مشكلة الجفاف ومخاطرها الصحية.

لهذا السبب إذا كنتِ تعيشين مع أحد والديكِ أو شخص كبير السن، يجب عليك أن تطلبي منه شرب الماء باستمرار للمحافظة على الجسم رطباً.

وخلال السطور التالية نتعرف على نصائح للحفاظ على رطوبة الجسم خلال الصيف وكمية الماء التي يجب شربها يوميًا.

اقرأ أيضًا: نصائح للوقاية من حرارة الصيف الشديدة .. «الصحة» تقدم

كمية الماء التي يجب شربها يوميًا

أوصى الأطباء بأنه يجب تناول ثمانية أكواب من الماء يومياً، ولكن من الممكن تحتاجين إلى المزيد في حالة كنتِ تمارسين الرياضة أو إذا كان الطقس حاراً بشكل خاص.

بينما إذا كنتِ تمارسين الرياضة وقد ظهرت أعراض الجفاف عليكِ كالصداع أو الدوار، فهنا تعتبر الإلكتروليتات هي المفتاح للمحافظة على رطوبة الجسم.

نصائح للحفاظ على رطوبة الجسم في الصيف

من الأمور الجيدة التي تعتبر دفاع ضد الجفاف هو الوقاية، لهذا السبب يجب اتباع تلك النصائح للبقاء آمنة ورطبة.

وذلك يكون بشكل خاص عندما ترتفع درجات الحرارة أو تزيد مستويات نشاطكِ، وإليك هذه النصائح:

– لا يجب تنتظري حتى الشعور بالعطش. وذلك لأنه بحلول الوقت الذي تشعرين فيه بالعطش سوف تكونين قد أصبتِ بالجفاف قليلًا. لهذا السبب اشربي الماء بشكل منتظم طوال اليوم.

كما يجب شرب سوائل أكثر من المعتاد وهذا عندما يكون الطقس حاراً، خاصة إذا كنتِ تتحركين كثيراً أو كان يومكِ مليئاً بالنشاط.

– يجب ان تغيري نكهة المياه، وهذا إذا كان مذاق الماء العادي مملاً بالنسبة لكِ. فمن الممكن إضافة النكهة بإضافة شرائح الفواكه الطازجة أو رشة من عصير الفاكهة. ويمكن أيضاً تناول المرق الصافي أو المشروبات الرياضية، خاصة إذا كنتِ تمارسين تمارين رياضية مكثفة. ويجب التأكد من الحد من الكافيين في مشروباتكِ خلال اليوم.

– من المهم أن تتناولي الفواكه والخضراوات الغنية بالمياه، خاصة التي تحتوي على الكثير من الماء. بالإضافة إلى العناصر الغذائية الصحية، فالبطيخ والفراولة والشمام والخوخ والأناناس هي كلها فواكه تحتوي على نسبة عالية من الماء. كما تتضمن الخضراوات الغنية بالمياه الخيار والخضراوات الورقية والفجل والكرفس والكوسا وغيره.

– يجب أن تحرصي على البقاء في الداخل خاصة عندما يصبح الجو حاراً جداً، بحيث تكوني داخل بيئة مكيفة الهواء. وإذا لم يكن لديكِ مكيف هواء في المنزل، فيمكنكِ أن تجربي الذهاب إلى مركز للتسوق أو دار سينما أو مكتبة عامة.

– كما يجب أن تتجنبي التعرّض لأشعة الشمس، بشكل خاص ما بين الساعة 10 صباحاً و2 ظهرًا. وذلك لأنه تكون الأشعة أقوى، يجب أن تخططي للأنشطة الخارجية في الصباح الباكر أو في المساء.

– يجب أن تقومي باستخدام واقي الشمس من أجل تجنب حروق الشمس.

– كما يجب أن تقومي بارتداء ملابس مناسبة للطقس الحار، كالملابس الخفيفة والفضفاضة التي تسمح لبشرتكِ بالتنفس.

– يجب اختيار الألوان الفاتحة وذلك لأن الداكنة تمتص الحرارة.

– ينبغي أن ترتدي قبعة واسعة في الشمس للمحافظة على برودة رأسكِ.

 

اقرأ أيضًا: كيفية قضاء إجازة صيف صحية.. «وقاية» توضح

الرابط المختصر :