اجتماعيات

موعد تعامد القمر على الكعبة المشرفة للمرة الأولى في 2021

ينتظر المواطنون تعامد القمر على الكعبة المشرفة للمرة الأولى هذا العام، والذي من المنتظر مشاهدته في سماء المملكة، الخميس المقبل 28 يناير 2021.

تعامد القمر على الكعبة المشرفة

بدوره، قال المهندس ماجد أبو زاهرة؛ رئيس الجمعية الفلكية في جدة، عن ظاهرة تعامد القمر على الكعبة: إن القمر سيشرق مع غروب الشمس من الأفق الشمالي/ الشمالي الشرقي، ويغرب في الأفق الشمالي/ الشمالي الغربي.

وأضاف، خلال تصريحات صحفية: ما يعني أنه سيحاكي المسار العالي لشمس الصيف، بعد ستة أشهر عبر سماء الليل، أما في شمال الدائرة القطبية الشمالية، فيبقى القمر 24 ساعة فوق الأفق، مثل شمس منتصف الليل في الصيف.

وتابع: “وفي النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، يتبع القمر البدر المسار المنخفض لشمس الشتاء، حيث يكون القمر منخفضًا في السماء، تمامًا مثل شمس الظهيرة الشتوية. أما جنوب الدائرة القطبية الجنوبية، فيبقى فيها القمر تحت الأفق لمدة 24 ساعة. وسيصل القمر لحظة البدر المكتمل بزاوية 180 درجة من الشمس عند الساعة 10:16 مساءً بتوقيت السعودية (07:16 مساءً بتوقيت غرينتش) وبذلك يكمل نصف مداره حول الأرض خلال هذا الشهر”.

وأوضح أنه يتبع ذلك وصول القمر للحظة التعامد عند الساعة 12:43:34 بعد منتصف الليل بتوقيت السعودية (09:43:34 مساء بتوقيت غرينتش) .

وبين أنه سيكون على ارتفاع 89.57.46 درجة، وقرصه مضاء بالكامل بنسبة 99.9% وعلى مسافة 381.125 كيلومتراً من الأرض، وبعد التعامد سيظل القمر مشاهدًا في السماء لبقية الليل، إلى أن يغرب مع شروق شمس الجمعة.

وأشار إلى أنه يمكن الاستعانة بهذه الظاهرة الفلكية، لمعرفة اتجاه القبلة بطريقة بسيطة من عدة مناطق حول العالم.

اقرأ أيضًا..موعد وتفاصيل انطلاق بطولة المملكة للشطرنج السريع بجدة

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق