ينصح بزيارتها.. مواقع تاريخية في المملكة لقضاء أجمل العطلات

هناك مواقع تاريخية في المملكة، تقف شاهدة على أصالة وقدم أراضيها التي احتضنت عددًا من الحضارات القديمة.

مواقع تاريخية في المملكة

وتتميز المملكة بالكثير من المواقع السياحية الجذابة التي تستحق الزيارة، خاصة المواقع التاريخية، التي يمكن زيارتها للتعرف على تاريخ هذه المنطقة وأهميتها.

 

مواقع تاريخية في المملكة ينصح بزيارتها لقضاء أجمل العطلات

وخلال التقرير التالي، تجري «الجوهرة» جولة تعريفية لمواقع تاريخية في المملكة يمكن زيارتها لقضاء أجمل العطلات.

 

  • قصر إبراهيم 

يعد قصر إبراهيم، أحد القصور التاريخية المشهورة التي تقع في مدينة الهفوف، ويتميز بتصميمه المعماري الجذاب على الطراز العثماني.

بدأ بناؤه في القرن السادس عشر، بالتزامن مع بناء مسجد قباء، وخلال المائة عام التالية، تم توسعته، حتى أصبح يحتضن «حصن، سجن، وحمام تركي».

[caption id="attachment_175254" align="aligncenter" width="600"]قصر إبراهيم  مواقع تاريخية في المملكة[/caption]

  • الحجر

يعد موقع الحجر الأثري أو مدائن صالح، أحد مواقع المملكة التاريخية والأثرية، ويأتي لزيارته العديد من السائحين؛ حيث تشتهر بأنها موطن لمعالم تاريخية مبهرة.

بناها الأنباط، وهم شعب عربي حكم في الماضي البعيد مساحات شاسعة من المملكة والشام، وحتى الوقت الحالي لا تزال آثارهم باقية في عدة مواقع في شبه الجزيرة العربية والشام.

ويعود تاريخ مدينة الحجر، في الفترة من القرن الأول قبل الميلاد إلى القرن الأول بعد الميلاد. وتعد من أول المواقع التراثية العالمية في المملكة، التي أدرجتها منظمة اليونسكو .

ويمتلك حوالي 111 مقبرة أثرية بحيث يتضمن 94 مقبرة يتم تزينها بزخارف مميزة، بجانب آبار المياه، فهو من التحف المعمارية البارزة.

 

[caption id="attachment_175257" align="aligncenter" width="1600"]الحجر مواقع تاريخية في المملكة[/caption]

 

  • قلعة المصمك 

قلعة المصمك،من القلاع التاريخية الشهيرة، والتي يرجع تاريخ تشييدها إلى عام 1865، وتعتبر واحدة من أشهر وأهم المواقع التي غزاها عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود في عام 1902، والتي استخدمها كقاعدة لتوحيد المملكة.

وفي الوقت الحالي، تفتح أبوابها كمتحف تاريخي هام في المملكة، وتُعرف باسم متحف «مسقط رأس»  الأمة السعودية الحديثة.

قلعة المصمك 

 

  • مركز الملك عبد العزيز التاريخي

مركز الملك عبدالعزيز التاريخي، واحد من المواقع التاريخية المشهورة في الرياض، والتي يفضل زيارتها الكثير من الزوار؛ حيث تم ترميم مجمع القصر القديم، بالإضافة إلى إعادة بنائه حتى يحتفظ بمعالمه، بالإضافة إلى طرازه المعماري الأصلي، وفي الوقت الحالي أصبح عبارة عن مركز ثقافي وتاريخي هام في السعودية.

[caption id="attachment_175266" align="aligncenter" width="535"]مركز الملك عبد العزيز التاريخي مواقع تاريخية في المملكة[/caption]

 

  • بيت نصيف

يعتبر من المباني التي لها أثر مميز، ويقع في سوق العلوي في مدينة جدة، ويعتقد الكثير أن عملية بنائه قد استغرقت عددًا من السنوات، وتم الانتهاء من بنائه في عام 1881.

وفيما بعد، تحول المبنى إلى مكتبة ضخمة تحتوي على حوالي 16000 كتاب، وحاليًا بيت نصيف عبارة عن متحف.

بيت نصيف

 

اقرأ أيضًا: منتزه النخيل.. تجربة مليئة بالمغامرات في أحضان العلا