منوعات

«مواصفة قياسية لضوابط سلامة أدوات الحجام» يحصل على «ISO»

حصلت المملكة على موافقة دولية على مشروع خاص بضوابط  السلامة لأدوات الحجامة، لتثبت يومًا بعد يوم، قدرتها العالية في التفوق بجميع المجالات.

وافقت اللجنة الفنية الدولية لمواصفات أجهزة ومنتجات الطب الصيني «ISO/TC 249»، التابعة للمنظمة الدولية «التقييس» (ISO)، على مقترح مشروع مواصفة قياسية دولية لضوابط السلامة لأدوات الحجامة، الذي قدمت المملكة متمثلة في «الهيئة العامة للغذاء والدواء».

وحصل المشروع على تأييد (11) دولة من الدول الأعضاء باللجنة الدولية؛ حيث تشمل مسودة المواصفة القياسية المقترحة عدة تعريفات قياسية للحجامة بنوعيها «الجافة والرطبة».

وتضم مسودة المواصفة القياسية، وصف لأدوات الحجامة، بجانب متطلبات وضوابط الاستخدام الآمن لأدوات الحجامة، وذلك قبل وأثناء وبعد ممارسة الحجامة.

وكشفت الهيئة أن الحجامة الجافة تتم عن طريق وضع كاسات فوق منطقة محددة من الجسم من أجل شفط أو تفريغ الهواء من دون خروج للدم.

فيما تتم عملية الحجامة الرطبة بواسطة وضع كاسات فوق منطقة محددة من الجسم ولكن بعد تشريطها أو تجريحها من أجل سحب قطرات من الدم.

وأشارت إلى أنه من المقرر أن تركز المرحلة المقبلة على تطوير مسودة المشروع، بواسطة سلسلة من المراحل، بقيادة مدير المشروع الدولي المهندس أسامة البريكان، وذلك بالإضافة لمساندة خبراء دوليين آخرين.

وأضافت أن كل هذا سيكون حسب أدلة العمل الفنية، التي تصدر من منظمة التقييس الدولية (ISO)، تمهيدًا لرفعها والتصويت عليها.

اقرأ أيضًا: لوائح وأنظمة القواعد المنظمة لمزاولة أعمال الصرافة الجديدة.. تعرف عليها

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق