"مهرجان أفلام السعودية".. وتعزيز صناعة السينما

أعلن مهرجان أفلام السعودية، مؤخرًا، عن أسماء الشخصيات المكرمة في دورته الخامسة التي ستطلق فعاليتها في مارس القادم؛ حيث وقع الاختيار على اثنين من روّاد الحراك الثقافي والفني في منطقة الخليج: الفنان السعودي لطفي زيني والإماراتي مسعود أمر الله.

ويأتي هذا التكريم جريًا على عادة المهرجان في الاحتفاء بمن ساهموا في تقدّم وارتقاء الفنون، وتقديمهم كنماذج يحتذى بها من قبل صنّاع الأفلام الشباب.

تنظم الدورة الخامسة لهذا المهرجان جمعية الثقافة والفنون بالدمام بالشراكة مع مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي "إثراء"؛ الذي دأب على تكريم شخصيات أيقونية أثرت المحتوى الفني على مستوى المملكة والعالم العربي.

وصرّح أحمد الملا؛ مدير المهرجان، أن حفل افتتاح الدورة الخامسة سيشهد تدشين كتابي سيرة ذاتية وفيلمين وثائقيين لمكرمي هذه الدورة.

يُشار إلى أن دورات المهرجان_ الذي جاء أولها عام 2008م_ كرّمت كلًا من: عبد الله المحيسن، وإبراهيم القاضي، وسعد الفريح، وسعد خضر.

لطفي زيني.. تحفة الفن السعودي

يُذكر أن لطفي زيني؛ ممثل وشاعر ومغني ومنولجيست وسيناريست ومنتج فني سعودي. كان أول ممثل يظهر في التلفزيون السعودي عام 1965م في تمثيلية "المجنون"، ولزمه اسم "تحفة" عام 1974م عندما قدّم مع الممثل والمنولوجست حسن دردير مسلسل "تحفة ومشقاص في كفر البلاص".

ولد "زيني" في إحدى حارات مكة المكرمة الشعبية عام 1939م، ودخل الحياة الفنية عن طريق جريدة المدينة المنورة؛ حيث عمل محررًا فنيًا، وأجرى في 1962م حوارًا مع الفنان طلال مداح، الذي كان يخطو وقتها أولى خطواته في عالم الغناء. وبعد ذلك الحوار رافق طلال مداح بقية حياته، وكتب له العديد من الأغنيات.

استديوهات "زيني فيلم"

وشجع ودعم الفنان فوزي محسون، واكتشف الفنان عبادي الجوهر، ولأنه عشق الفن منذ كان شابًا صغيرًا أنشأ استديوهات "زيني فيلم" في ألمانيا الغربية؛ ليحقق أحلامه في الإنتاج الفني، ولكنه بعد فترة قصيرة نقل أعماله ليستقر في تونس التي أحبها كثيرًا، وتزوج فيها من الإعلامية التونسية "قمر بلقاضي" وأنجب منها ثلاثة أبناء، وكتب فيها عدد من الأغنيات منها "مالي ومال النجوم مادام معايا القمر" التي غناها طلال مداح، كما كتب أغنية "شعاع الصباح" لفوزي محسون" واكتشف عبادي الجوهر وقدّمه للساحة الفنية بأغنية "يا غزال" ثم "يا حلاوة" و"ما قلت لك".

شارك "لطفي زيني" بالتمثيل في أكثر من 15 عملًا تنوعت بين: الدراما التلفزيونية، والأفلام السينمائية، والمسرحيات، ومنها: "المحاكمة"، و"زائر من الفضاء"، و"إنها مجنونة مجنونة"؛ كما قام بكتابة القصة والسيناريو والحوار لمسلسل "أغاني في بحر الأماني"؛ الذي لعب الفنان محمد عبده دور البطولة فيه.

مسعود أمر الله.. أيقونة الإمارات الفنية

أما مسعود أمر الله علي، فقد وُلد في الشارقة، الإمارات العربية المتحدة في عام 1967م، وأسس وأدار مهرجان أفلام الإمارات، والمجمّع الثقافي في أبوظبي، وشارك في تأسيس مهرجان الخليج السينمائي، عمل مديرًا فنيًا لمهرجان دبي السينمائي الدولي حتى عام 2017م، له كتابات عديدة في حقل الشعر والسينما، ونشر في العديد من الصحف والمجلات العربية.

وأخرج الفنان الإماراتي العديد من الأفلام القصيرة والوثائقية، منها: "الرمرام" عام 1994م و"الغرفة القُزحية: مائة عام على السينما" عام 1996م، و"الأفقية والزخرفة في عصر الباروك" عام 1999م، شارك في مهرجانات سينمائية دولية كثيرة عضوًا في لجنة التحكيم، منها: مهرجان سنغافورة السينمائي الدولي عام 2007، وبينالي السينما العربية في باريس عام 2003، ومهرجان إيكوفيلمز السينمائي الدولي في اليونان عام 2003، ومهرجان بيروت السينمائي الدولي للأفلام (دوكيودايز) في بيروت عام 2003، والكثير من المهرجانات الأخرى.

وشارك مسعود أمر الله علي في كتابة الكثير من سيناريوهات الأفلام العربية، وحرّر عددًا من الأفلام الوثائقية والروائية، وأصدر ديوانًا شعريًا مشتركًا بعنوان "تراتيل النوارس".