ثقافة

“مهارات القراءة الذكية”..دورة في أدبي الطائف

نظّم النادي الأدبي الثقافي بالطائف ضمن أنشطة فريق إثراء الثقافي بالنادي، أمس، دورة “مهارات القراءة الذكية”، للمدرب المعتمد من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني سعيد القحطاني، وذلك بمقر النادي بالفيصلية.
وبهذه المناسبة، أوضح عطا الله الجعيد؛ رئيس النادي، أن هذه الدورة تهدف إلى تنمية مهارات القراءة لدى المتدربين وطرق تدوين المعلومات المهمة، ومهارات التلخيص وطرق القراءة السريعة وتنمية الاستيعاب، مشيدًا بنشاط فريق إثراء الثقافي لما يقدمونه من برامج مفيدة ومنوعة ومثرية للأدب والثقافة لأعضاء الفريق ومرتادي النادي ومحبي الثقافة بمدينة الطائف.
وقدم المدرب القحطاني؛ في بداية الدورة، عرضًا لبعض المعلومات عن القراءة وإحصائيات حول نشر الكتب في جميع أنحاء العالم، كما قدم إحصائيات حول النمو المعرفي والعلمي، ومقدار سرعة هذا النمو في الوقت الحالي في ظل التطور التقني والإلكتروني والرقمي ووسائل الاتصال الحديثة.
وعرض القحطاني؛ طرق ومهارات القراءة وتنمية الاستيعاب، ثم سرد 12 سببًا تجعل القاريء يقرأ بجدية، موردًا أمثلة لبعض العلماء وقادة الفكر العربي والإسلامي اتخذوا القراءة كنزًا لهم ثم عرج على أهداف القراءة والقراء ورحلة المعرفة من المكتبة إلى العقل.
وحدد المدرب المعتمد خمس نقاط للمراجعة قبل شراء أي كتاب، والمهام التي يجب على القاريء تأديتها قبل أن يضع كتابه على رف الكتب في منزله، بعد ذلك وضح كيفية تفاعل قلب القاريء مع الكتاب وعدد بعض النصائح لفهم الكتاب المقروء بشكل أعمق.
وعرض القحطاني؛ فن التلخيص، والخرائط الذهنية، وخرائط المفاهيم، وكتابة اليوميات، وتحدث عن القراءة عبر الإنترنت من حيث التأكد من موثوقية الموقع والمصدر وصحة المعلومات.
وتطرق المدرب إلى أنواع القراءة والأخطاء الفنية والمنهجية، مشيرًا إلى دراسة الظواهر وحديثه عن الفلسفة ثم قدم بعض التطبيقات والتمارين للمتدربين في صالتي النادي.

الرابط المختصر :

close

مرحبا 👋

سعداء بالتواصل معكم
قم بالتسجيل ليصلك كل جديد

نحن لا نرسل البريد العشوائي! اقرأ سياسة الخصوصية الخاصة بنا لمزيد من المعلومات.

بواسطة
محمد علواني
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى